خطاب سوداني لمجلس الأمن يحذر من سد النهضة

الجمعة 26 يونيو 2020 05:59 ص

وجه السودان، خطابا إلى مجلس الأمن يطالبه بالتدخل لإثناء إثيوبيا عن بدء ملء سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق، محذرا من أن ذلك يعرض حياة ملايين البشر في دول المصب لخطر كبير.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، في بيان، إن الخرطوم طالبت مجلس الأمن بدعوة قادة الدول الثلاث لإظهار إرادتهم السياسية والتزامهم بحل القضايا القليلة المتبقية.

كما طالبه السودان، بحث الأطراف إلى اعتماد المسودة الشاملة التي قدمها السودان في المفاوضات الأخيرة كأساس لعمل وإكمال وثيقة الاتفاق التي ترضى جميع الأطراف.

كما طالب السودان مجلس الأمن بإثناء جميع الأطراف عن "أي إجراءات أحادية بما في ذلك البدء في ملء خزان سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق، لما يترتب عليه من تعريض سلامة تشغيل سد الروصيرص وبالتالي حياة الملايين من الناس الذين يعيشون في المصب لخطر كبير".

وحذرت الخارجية السودانية، من أن "الزمن المتوفر للوصول للاتفاق ضيق وحرج"، داعية الجميع إلى "العمل بجد للوصول للحظة تاريخية في حوض النيل وتحويل سد النهضة إلى محفز للتعاون بدلاً من سبب للصراع وعدم الاستقرار".

وجاء لجوء السودان إلى مجلس الأمن بعد خطوة مماثلة من مصر التي اتهمت إثيوبيا بـ"التعنت" في المفاوضات حول السد.

وكانت السلطات الإثيوبية أعلنت أنها ستبدأ ملء سد النهضة في يوليو/تموز المقبل، وقال وزير الخارجية الإثيوبي "جيدو أندارجاشيو"، إنه "لا يمكن لأي قوة داخلية أو خارجية" أن تمنع بلاده من ملء السد.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن، اجتماعا الإثنين المقبل، بدعوة من الولايات المتحدة، بناء على طلب من مصر.

وتقول إثيوبيا إنّ الكهرباء المتوقّع توليدها من سدّ النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنموية في البلد البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة.

لكنّ مصر تقول إنّ السد يهدّد تدفّق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق وقد تكون تداعياته مدمّرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي مجلس الأمن الدولي

مسؤول أممي: مجلس الأمن لن يتدخل في أزمة سد النهضة

إثيوبيا: سنملأ سد النهضة حتى دون اتفاق مع مصر

حملة ضغط تقنع 55 سيناتورا أسودا بدعم إثيوبيا بملف النهضة