حملة ضغط تقنع 55 سيناتورا أسودا بدعم إثيوبيا بملف النهضة

الجمعة 26 يونيو 2020 07:36 م

أقنعت مجموعات ضغط أمريكية – إثيوبية، أعضاء الكونجرس الأمريكي السود باتخاذ موقف مؤيد لإثيوبيا في أزمة سد النهضة مع مصر.

وأصدر تجمع الكونجرس الأسود (CBC) الذي يضم 55 سناتورا، الثلاثاء، بيانا يدعم عمليا أديس أبابا، مؤكدا أن سد النهضة له وقع إيجابي على المنطقة.

ودعا التجمع إلى دور أكبر للاتحاد الأفريقي في مفاوضات السد، معتبرا أن البيت الأبيض فشل في لعب دور الوسيط المحايد، كما طالب واشنطن والجهات الدولية الفاعلة باحترام اتفاق المبادئ الثلاثي الذي تم توقيعه بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015.

وقام كل من المجلس المدني الإثيوبي الأمريكي، وشبكة الدعوة الإثيوبية، وهما جمعيتان أمريكيتان تضمان أمريكيين – إثيوبيين، بجهود كبيرة على مدى الأشهر الماضية لترويج أن المطالب المصرية بالمزيد من الرقابة المشتركة على عمليات ملء بحيرة السد، "إرث من العصر الاستعماري ترفضه إثيوبيا"، واحتفيا بعد صدور بيان "CBC".

ووفق ما ذكر موقع إذاعة "مونت كارلو الدولية"، الجمعة، أدت هذه الجهود لإقناع القس "جيسي جاكسون"، المرشح السابق للرئاسة الأمريكية، وقيامه بدعوة تجمع الكونجرس الأسود (CBC) لمراقبة التحركات المصرية، ملمحا إلى أن العنصرية يمكن أن تلعب دورا في هذا النوع من العلاقات الدولية.

كما عزز الحملة اتهامات الجمعيتين لإدارة الرئيس "دونالد ترامب" بدعم الموقف المصري في المفاوضات، مما حول الأمر في الهيئات الأمريكية إلى موقف ضد أو مع البيت الأبيض، وهو ما ازدادت حدته مع تصاعد الحملة والمظاهرات ضد العنصرية في الولايات المتحدة.

في المقابل، أشار مراقبون إلى أن تحرك المجلس المدني الإثيوبي يخالف توجهاته التقليدية، إذ دعم عام 2018 إصدار قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبيا، بينما يقف اليوم إلى جانب حكومة أديس أبابا.

ورغم العديد من المحاولات ودعم الولايات المتحدة، لم تتمكن الدول الثلاث من التوصل لاتفاق، وأحالت مصر الأسبوع الماضي أزمة سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، الذي سيعقد اجتماعا الإثنين المقبل، بدعوة من الولايات المتحدة، بناء على طلب من مصر.

وتقول إثيوبيا إن الكهرباء المتوقع توليدها من سد النهضة الذي تبنيه على النيل الأزرق لها أهمية حيوية من أجل الدفع بمشاريع تنموية في البلد البالغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون نسمة.

لكن مصر تقول إن السد يهدد تدفق مياه النيل التي ينبع معظمها من النيل الأزرق وقد تكون تداعياته مدمرة على اقتصادها ومواردها المائية والغذائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

خطاب سوداني لمجلس الأمن يحذر من سد النهضة

الاتحاد الأفريقي يسبق مجلس الأمن بمناقشة ملف سد النهضة

القمة الأفريقية تتوافق على عدم ملء سد النهضة دون اتفاق ثلاثي