السودان يدرس رفع خطاب لمجلس الأمن حول سد النهضة

الأربعاء 24 يونيو 2020 04:12 م

كشف وزير الري والموارد المائية السوداني "ياسر عباس"، أن الخرطوم بصدد دراسة تقديم خطاب لمجلس الأمن لتوضيح موقفه بشأن سد النهضة، مشددا على ضرورة توقيع اتفاق قبل بدء ملء سد النهضة.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم، في السودان، إن اللجوء لمجلس الأمن حق مشروع للجميع، مشددا على أن بلاده تشترط توقيع اتفاق قبل بدء ملء سد النهضة.

وأضاف: "نتوقع استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة في أي وقت، وإن الخلافات بحاجة لإرادة سياسية لحل أزمة السد"، وأكد أنه عند التوصل لتوافق سياسي سيتم عقد محادثات فنية.

وحذر "عباس" من وجود احتمالية وقوع أضرار تتعلق بالتشغيل غير الآمن للخزانات السودانية حال عدم التنسيق وتبادل البيانات مع الجانب الإثيوبي.

واعتبر أن سد النهضة يمكن أن يكون بادرة تعاون إقليمي بين الدول الثلاث والمتمثلة في توفير الطاقة من إثيوبيا والغذاء من السودان باستغلال أراضيه الزراعية ورأس المال والاستثمار الصناعي من مصر مع إنشاء سوق مشتركة تعزز هذا التكامل.

وجدد تأكيد السودان على أهمية الوصول إلى اتفاقية ملزمة قانونا في قضية ملء وتشغيل سد النهضة دون التطرق إلى توزيع حصص مياه النيل الأزرق.

من جانبه، أكد رئيس الجهاز الفني في الوزارة "صالح حمد"، أن المفاوضات قطعت نحو 90 إلى 95% من الجوانب الفنية، والمتعلقة بأمان وسلامة السد، وآليات التنسيق والآثار الاجتماعية والبيئية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

مسؤول أممي: مجلس الأمن لن يتدخل في أزمة سد النهضة

بخصوص سد النهضة.. السيسي يوجه بالتحرك على المستويات كافة

إثيوبيا: سنبدأ في تعبئة السد ما لم نتوصل لاتفاق

مصادر: جلسة مرتقبة لمجلس الأمن حول سد النهضة بطلب أمريكي

خطاب سوداني لمجلس الأمن يحذر من سد النهضة