إثيوبيا: سنبدأ في تعبئة السد ما لم نتوصل لاتفاق

الأربعاء 24 يونيو 2020 08:36 م

أكدت إثيوبيا أنها ترغب في التوصل إلى اتفاق بخصوص سد النهضة، قبل بدء التعبئة، لكنها ستبدأ بالملء إذا لم يتم التوصل لاتفاق.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية "دينا مفتي" قولها الأربعاء، إن "تدويل الملف يتناقض مع الاتفاق الثلاثي (بين إثيوبيا ومصر والسودان) الأخير حول السد المعروف بإعلان المبادئ".

وأكدت المتحدثة أن "التحركات المصرية المفاجئة" في هذا الملف "تؤثر على المفاوضات الجارية" بين الدول الثلاث حول سد النهضة.

وأضافت: "إثيوبيا ترغب في التوصل إلى اتفاق قبل بدء التعبئة، لكنها ستبدأ بالملء بناء على إعلان المبادئ إذا لم يتم التوصل لاتفاق".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الري السوداني "ياسر عباس" إن مبادرة الخرطوم ما زالت الأساس للتوافق بشأن سد النهضة، مشيراً إلى ضرورة توفر شرط الاتفاق بين الدول الثلاث قبل بدء ملء السد.

وأوضح أن الخلافات تتركز حالياً في القضايا القانونية مع بعض المسائل الفنية المحدودة.

وأشار إلى أنه عند التوصل لتوافق سياسي سيتم عقد محادثات فنية، لافتاً إلى أن الخلافات بحاجة لإرادة سياسية لحل الأزمة. وتوقع استئناف المفاوضات بشأن السد في أي وقت، قائلاً إن "اللجوء لمجلس الأمن حق مشروع للجميع".

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

وتقدمت مصر بطلب إلى مجلس الأمن للتدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

وتخطط إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة في موسم الأمطار لهذا العام، والذي يتزامن مع حلول يوليو/تموز المقبل، وسط رفض سوداني مصري للملء بقرار أحادي دون اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة. إثيوبيا

ستراتفور: إثيوبيا ستبدأ ملء سد النهضة.. ومصر بلا خيارات

السودان وجنوب أفريقيا يحثان مصر وإثيوبيا على استئناف المفاوضات

برفقة الرئيس الإريتري.. زيارة مفاجئة من آبي أحمد لسد النهضة

بإشراف عسكري.. مصر تسعى لإحياء مشروع ربط نهر الكونغو بالنيل