السودان وجنوب أفريقيا يحثان مصر وإثيوبيا على استئناف المفاوضات

الخميس 25 يونيو 2020 08:48 ص

حث السودان وجنوب أفريقيا، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي هذا العام، مصر وإثيوبيا، على العودة في أسرع وقت لمفاوضات سد النهضة.

جاء ذلك في بيان لمجلس الوزراء السوداني، عقب اتصال هاتفي بين رئيس الحكومة، "عبدالله حمدوك"، ورئيس جنوب أفريقيا، "سيريل رامفوسا"، الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي، وحضرت كمراقب مفاوضات سد النهضة التي تعثرت الأسبوع الماضي.

وقال البيان، الأربعاء: "بحث حمدوك، مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامفوسا ملف مفاوضات سد النهضة والسبل الكفيلة لاستكمالها مع مصر وإثيوبيا".

وأضاف: "اتفق الجانبان على أن هذه القضية لا مجال لحلها إلا عن طريق التفاوض".

وأيد الجانبان: "حث مصر وإثيوبيا على العودة لطاولة التفاوض في أسرع وقت".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال متحدث وزارة الخارجية الإثيوبية، "دينا مفتي"، الأربعاء، إن بلاده ترغب في اتفاق قبل ملء سد النهضة في يوليو/تموز المقبل، لكنها ستبدأ حال عدم الوصول لذلك.

كما أعلنت الرئاسة المصرية، في بيان، الأربعاء، تمسك بلادها بـ"النهج الدبلوماسي التفاوضي لأزمة سد النهضة الإثيوبي".

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، أحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت" و"الرغبة في فرض حلول غير واقعية".

ما دعى مصر لتقديم ملف سد النهضة لمجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، وسط تقليل إثيوبي، ومحاولات أممية وعربية لاستئناف المفاوضات.

والثلاثاء، دعا وزراء الخارجية العرب، إثيوبيا، لعدم البدء بملء سد النهضة الإثيوبي، الشهر المقبل، دون اتفاق مسبق مع مصر والسودان، بعد يومين من حث الأمم المتحدة، على "حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة سلميا".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

إثيوبيا: سنبدأ في تعبئة السد ما لم نتوصل لاتفاق

إثيوبيا تحذر مصر من بناء قاعدة عسكرية على حدودها