إيطاليا تلمح لاستمرار صفقة الأسلحة لمصر رغم أزمة ريجيني

الأربعاء 24 يونيو 2020 04:33 م

قال وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، إن روما ماضية على التفاوض مع القاهرة حول صفقة عسكرية، رغم التوتر المستمر بين البلدين على خلفية مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" في 2016.

وأوضح "دي مايو"، في حديث لقناة إيطالية، أن حكومة بلاده أعطت الضوء الأخضر لمجموعة "فينكانتييري" لبناء السفن لمفاوضة مصر على صفقة بيع فرقاطتين حربيتين من طراز "فريم بيرجاميني".

ونفى الوزير الأنباء التي ترددت عن دراسة روما سحب سفيرها من القاهرة، احتجاجا على عدم تفاعل الحكومة المصرية مع قضية "ريجيني" بالجدية اللازمة، معتبرا أن تواجد السفير الإيطالي في مصر ضروري للتواصل مع السلطات هناك، من أجل التوصل إلى الحقيقة في مقتل "ريجيني".

وظهرت أصوات شعبية وبرلمانية إيطالية معارضة للصفقة المنتظرة بين روما والقاهرة، بسبب أزمة "ريجيني"، بالإضافة إلى انتقادات حقوقية للقمع في مصر.

وتبلغ قيمة الصفقة المنتظرة بين إيطاليا ومصر، 11 مليار يورو، بحسب مصادر دبلوماسية أوروبية تشمل فرقاطات "فريم بيرجاميني" وأسلحة للقوات البحرية المصرية، وطائرات تدريب ومروحيات عسكرية. (طالع المزيد).

وأثر مقتل "ريجيني" بشكل كبير على العلاقات بين البلدين بعدما اتهمت روما السلطات المصرية بعدم التعاون بشكل كاف في التحقيق، في حين نفت مصر تورط أجهزتها الأمنية في مقتل الباحث الإيطالي.

وكانت مصر قد زعمت في البداية أن "ريجيني" توفي في ​حادث سير​، لكنها قالت لاحقا إنه قتل على يد عصابة إجرامية تمكنت الشرطة من القضاء عليها، لكن كلتا الروايتين ثبت كذبهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإيطالية العلاقات الإيطالية المصرية جوليو ريجيني مقتل جوليو ريجيني صفقة بيع أسلحة

رايتس ووتش تطالب إيطاليا بوقف تزويد مصر بالأسلحة

أسرة ريجيني تطالب بسحب السفير من مصر للحفاظ على كرامة إيطاليا

رغم أزمة ريجيني.. مصر ضاعفت استيراد الأسلحة الإيطالية 3 مرات

مصر وإيطاليا.. علاقات عسكرية واستراتيجية أكبر من حقوق الإنسان