«قاعدة اليمن» تكذب الإمارات: ليس لدينا رهائن بريطانيون حتى يُحرروا

الأربعاء 26 أغسطس 2015 10:08 ص

فاجأ تنظيم القاعدة في اليمن الجميع بتكذيبه حكومة الإمارات العربية المتحدة بخصوص نبأ تحرير الرهينة البريطاني، قائلا في بيان صادر عنه إنه «لا يملك أي رهينة بريطاني».

وقال التنظيم في البيان الذي نشره في وقت متأخر من مساء أمس: «نؤكد لوسائل الإعلام والرأي العام أن الخبر ليس صحيحا، وليس بحوزتنا رهائن بريطانيون، فضلا عن ادعاء حكومة الإمارات بأن قواتها الخاصة قامت بذلك».

ودعا بيان تنظيم «القاعدة» جميع وسائل الإعلام إلى «تحري الدقة في نقل الأخبار».

ويرى مراقبون يمنيون أن تواجد أي دولة من التحالف في أي مدينة محررة لا يبرر الانفراد بالعمل الاستخباراتي والأمني داخلها، وأن على غرفة العمليات التابعة للتحالف التنسيق في مثل هذه العمليات سد الباب على أي اختراقات عسكرية وأمنية واستخباراتية في المستقبل.

وكانت وسائل إعلام ذكرت أن وسطاء قبليين مقربين من تنظيم القاعدة نسقوا مع قوات إماراتية لاستلام الرهينة البريطاني المختطف لدى التنظيم منذ فبراير/شباط 2014، وهو ما شكك في الرواية الإماراتية التي تحدثت بأن القوات الإماراتية طوقت منزلا في أحد أحياء مدينة عدن وحررت الرهينة.

يذكر أن وكالة أنباء الإمارات ووسائل الإعلام الإماراتية كانت أول من نشر خبر تمكن القوة الإماراتية في عدن من إطلاق سراح «روبرت دوغلاس ستيوارت سيمبل»، في ما وصفتها بعملية عسكرية استخباراتية قبل أن تنقله طائرة عسكرية خاصة إلى أبو ظبي.

وكان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» قد أعلن مساء السبت، أن القوة الإماراتية في عدن تمكنت من الوصول إلى المكان الذي كان الرهينة البريطاني «روبرت سيمبل» محتجزا فيه لدى تنظيم «القاعدة» في اليمن. (طالع المزيد)

وأبلغ «بن زايد» رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» في اتصال هاتفي أن القوة الإماراتية في عدن تمكنت من إطلاق سراح الرهينة في عملية عسكرية استخباراتية، ونقله إلى مكان آمن في عدن قبل أن تقله طائرة عسكرية خاصة إلى أبوظبي.

يذكر أن «سيمبل» الذي كان يعمل مهندسا نفطيا في اليمن ويبلغ من العمر 64 عاما، اختطف في حضرموت في فبراير/شباط العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

الإمارات القاعدة اليمن رهينة بريطانيا محمد بن زايد

تغريدة «النفيسي» عن سياسة السعودية والإمارات في اليمن تثير جدلا عبر «تويتر»

سفير السعودية لدى الإمارات: جميع دول التحالف ليست مع انفصال جنوب اليمن

القوة الإماراتية في عدن تحرر رهينة بريطاني لدى «القاعدة»

قوة تأمين عدن ... غالبية إماراتية ومشاركة من السعودية ومصر وباكستان

التحالف يُنزل 3000 جندي غالبيتهم إماراتيون في عدن

«ميدل إيست آي»: الإمارات كذبت في إدعاء تحرير رهينة بريطاني لدى القاعدة في اليمن