نفذ بسلاح استثنائي.. تفاصيل مقتل خالد العروري في سوريا

الخميس 25 يونيو 2020 04:02 م

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تفاصيل العملية التي قتل فيها "خالد العروري" القائد الفعلي لجماعة "حراس الدين" في سوريا (تابعة لتنظيم "القاعدة") في 14 يونيو/حزيران الجاري.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن قوات العمليات الخاصة الأمريكية استخدمت صاروخا سريا مصمما خصيصا لقتله، بسلاح يجمع بين وحشية العصور الوسطى والتكنولوجيا الحديثة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وآخرين بتنظيم "القاعدة"، أمس، أن "خالد العروري" قتل بطائرة مسيّرة في إدلب شمالي غربي سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن طريقة موت "العاروري" كانت "أشد غرابة"، حيث استخدم صاروخ "هيلفاير معدل" كان يحمل رأسا حربيا خاملا، وبدلا من أن ينفجر قذف نحو مئة رطل من المعدن اخترقت الجزء العلوي من سيارة "العروري".

وعلقت الصحيفة بأنه إذا لم يكن المقذوف قد قتله بسرعته العالية فمن المؤكد أن الميزة الأخرى للصاروخ قتلته، ألا وهي 6 شفرات مطوية بداخله تنتشر قبل ثوان من التصادم فتشرح أي شيء في طريقها.

وأشارت إلى أن هذا الصاروخ، المعروف باسم R9X طوّر في البداية قبل نحو عقد من الزمن بضغط من الرئيس "باراك أوباما" للحد من الخسائر بين المدنيين وتدمير الممتلكات في حروب أمريكا الطويلة على الإرهاب في المناطق الساخنة النائية، مثل أفغانستان، وباكستان، والعراق، وسوريا، والصومال، واليمن.

وقال مسؤولون أمريكيون إن السلاح ربما استخدم 6 مرات في السنوات الأخيرة عندما كان يحدد مكان زعيم "إرهابي" بارز، لكن الأسلحة الأخرى قد تخاطر بقتل مدنيين قريبين.

وأفاد تقرير الصحيفة بأن صواريخ هيلفاير التقليدية المزودة برأس متفجرة وزنها نحو 20 رطلا غالبا ما تستخدم ضد مجموعات من الأفراد أو من يسمى "هدفا ثمينا" يلتقي بمسلحين آخرين، ولكن عندما تطارد قوات العمليات الخاصة قائدا وحيدا فإن R9X هو غالبا الآن السلاح المفضل.

وأكد المسؤولون الأمريكيون استخدام هذا السلاح الاستثنائي في حالتين محددتين، واحدة بواسطة وكالة المخابرات المركزية، والأخرى بواسطة قيادة العمليات الخاصة المشتركة السرية للجيش.

المصدر | الخيج الجديد

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة تنظيم «القاعدة» تنظيم القاعدة في سوريا

اغتيال قائد جماعة حراس الدين عقب رفضه اتفاق إدلب

جماعة حراس الدين الإسلامية ترفض اتفاق إدلب