رويترز: لا قرار نهائي في واشنطن حول ضم إسرائيل الضفة

الخميس 25 يونيو 2020 08:05 م

لم تتوصل الإدارة الأمريكية إلى قرار واضح ونهائي، بعد حول إعطاء الضوء الأخضر لـ(إسرائيل) لتنفيذ خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن المشاورات رفيعة المستوى التي استمرت على مدى ثلاثة أيام بين مستشاري الرئيس "دونالد ترامب" في البيت الأبيض لم تتمخض عن أي قرار نهائي.

وقال أحد هؤلاء المسؤولين: "لم يتخذ حتى الآن قرار نهائي بشأن الخطوات التالية لتنفيذ خطة ترامب"، وذلك في إشارة إلى ما تسمى بـ"خطة السلام" المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وأكد المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "ترامب" شارك شخصيا في جزء من المشاورات، فيما قال مسؤول آخر إن البيت الأبيض يحتاج إلى إجراء مزيد من التحليلات والمشاورات قبل اتخاذ القرار النهائي.

وأوضحت الوكالة أن المباحثات ضمت، إلى جانب "ترامب"، كل من صهره وكبير مستشاريه "جاريد كوشنر" ومستشار الرئيس للأمن القومي "روبرت أوبراين" ومبعوث الشرق الأوسط "أفي بيركوفيتش" والسفير الأمريكي لدى (إسرائيل) "ديفيد فريدمان".

والأربعاء، نقلت "رويترز"، عن مصادر، إن من بين الخيارات الرئيسية التي تم بحثها، خلال المباحثات المغلقة، عملية تدريجية تعلن بموجبها (إسرائيل) السيادة مبدئيا على عدة مستوطنات قريبة من القدس بدلا من 30% من الضفة الغربية الواردة في خطة "نتنياهو" الأصلية.

وقال أحد المصادر إن إدارة "ترامب" لم تغلق الباب أمام عملية ضم أكبر، لكنها تخشى من أن السماح لـ(إسرائيل) بالتحرك بسرعة كبيرة قد يبدد أي أمل في أن يأتي الفلسطينيون في نهاية المطاف إلى الطاولة لمناقشة خطة "ترامب" للسلام.

وثمة مخاوف أيضا من معارضة الأردن الضم، وهي واحدة من دولتين فحسب أبرمتا معاهدة سلام مع (إسرائيل)، وكذلك معارضة دول الخليج التي وسعت تدريجيا نطاق تعاملها مع (إسرائيل) في السنوات القليلة الماضية.

وحدد "نتنياهو"، متشجعا بمبادرة "ترامب"، أول يوليو/تموز موعدا لبدء مشروعه الخاص ببسط السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن على أمل الحصول على الضوء الأخضر من واشنطن.

 ويعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة غير شرعية كما عبر القادة الفلسطينيون عن غضبهم من احتمال الضم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة الغربية البيت الأبيض خطة الضم الإسرائيلية للضفة

191 نائبا بالكونجرس لنتنياهو: ضم الضفة يعرض التطبيع للخطر

موقف مفاجئ من تسيبي ليفني بخصوص ضم إسرائيل للضفة