بينهم كوشنر.. مساعدو ترامب يبحثون خطة إسرائيل لضم الضفة

الأربعاء 24 يونيو 2020 09:51 ص

بدأ أمس الثلاثاء مساعدو الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مباحثات بشأن إعطاء البيت الأبيض الضوء الأخضر لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" للمضي قدما في خطته لضم أراض بالضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، وشخص مطلع على المباحثات.

ووفق المسؤول فإن المباحثات ضمت صهر "ترامب" ومستشاره الكبير "جاريد كوشنر" ومستشار الرئيس للأمن القومي "روبرت أوبراين" ومبعوث الشرق الأوسط "أفي بيركوفيتش" والسفير الأمريكي لدى (إسرائيل) "ديفيد فريدمان".

وأضاف المسؤول أن "ترامب" لم يشارك، لكن المصادر الأمريكية قالت إنه قد ينضم لاحقا مع استمرار المناقشات.

ونقلت "رويترز" عن شخص مطلع قوله إن من بين الخيارات الرئيسية المتوقع بحثها عملية تدريجية تعلن بموجبها (إسرائيل) السيادة مبدئيا على عدة مستوطنات قريبة من القدس بدلا من 30% من الضفة الغربية الواردة في خطة "نتنياهو" الأصلية.

وقال المصدر إن إدارة "ترامب" لم تغلق الباب أمام عملية ضم أكبر، لكنها تخشى من أن السماح لـ(إسرائيل) بالتحرك بسرعة كبيرة قد يبدد أي أمل في أن يأتي الفلسطينيون في نهاية المطاف إلى الطاولة لمناقشة خطة "ترامب" للسلام.

وثمة مخاوف أيضا من معارضة الأردن للضم، وهي واحدة من دولتين فحسب أبرمتا معاهدة سلام مع (إسرائيل)، وكذلك معارضة دول الخليج التي وسعت تدريجيا نطاق تعاملها مع (إسرائيل) في السنوات القليلة الماضية.

وعقد المسؤولون، الثلاثاء، ما وصفه مصدر "بمناقشات داخلية غير رسمية".

وقال المسؤول الأمريكي إنه لم يجر التوصل إلى قرار في الاجتماع، الذي حضره "كوشنر" قبل أن يغادر مع "ترامب" في رحلة إلى أريزونا.

وأوضحت واشنطن أنها تريد أن تتوصل حكومة الوحدة الإسرائيلية المنقسمة حول القضية إلى توافق قبل المضي قدما في أي إجراءات.

وحدد "نتنياهو"، متشجعا بمبادرة "ترامب"، أول يوليو/تموز موعدا لبدء مشروعه الخاص ببسط السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن على أمل الحصول على الضوء الأخضر من واشنطن.

 ويعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة غير شرعية كما عبر القادة الفلسطينيون عن غضبهم من احتمال الضم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة الغربية مستوطنات إسرائيلية

تحذير أممي وأوروبي من خطط ضم المستوطنات الإسرائيلية

رويترز: لا قرار نهائي في واشنطن حول ضم إسرائيل الضفة

191 نائبا بالكونجرس لنتنياهو: ضم الضفة يعرض التطبيع للخطر

الحياة لفلسطين.. حملة توقيعات بأوروبا لمواجهة ضم الضفة

خلال رئاسته.. ترامب عرض على ملك الأردن السيطرة على الضفة الغربية المحتلة