سفيرة واشنطن في عمان: مخازن الجيش الأمريكي مفتوحة أمام الأردن

الأربعاء 26 أغسطس 2015 01:08 ص

أكدت السفيرة الأمريكية في الأردن، «أليس ويلز»، أن مخازن الجيش الأمريكي مفتوحة أمام الأردن؛ لأن المملكة في حالة حرب مع تنظيم «الدولة الإسلامية».

جاء ذلك في مقابلة صحفية نشرتها صحيفة «الغد» الأردنية، اليوم، وأكدت السفيرة الأمريكية خلالها أن «علاقات الولايات المتحدة والأردن تتطور باطراد في جميع المجالات»، مشددة على «عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأن العام الماضي كان تاريخياً في تطور هذه العلاقات، وأظهر قيمة هذه الشراكة للطرفين».

وكشفت السفيرة أن مسؤولين أمريكيين وأردنيين يناقشون كيفية تسريع إيصال المعدات العسكرية إلى الأردن، حتى لو كان هذا يعني «استخدام معدات من مخزونات الجيش الأمريكي، ونقلها إلى الأردن بسرعة أكثر؛ نظراً لحاجات الأردنيين في سياق الحرب ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)».

وتابعت «ويلز» مؤكدة: «الولايات المتحدة ملتزمة بأمن الأردن، وبشراكة وثيقة معه لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة».

وشددت  على أن «الولايات المتحدة ملتزمة بأمن الأردن، وبشراكة وثيقة معه، لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة»، مضيفة: «لدينا ثقة عالية بقدرة الأردن على حماية حدوده».

ورجحت السفيرة الأمريكية أن يصل حجم المساعدات العسكرية الأمريكية إلى الأردن هذا العام إلى نصف مليار دولار، مشيرة إلى السعي حالياً؛ لأن يستفيد الأردن من صندوق «شراكة مكافحة الإرهاب» الأمريكي، لتقديم مساعدة عسكرية إضافية إلى الأردن، وتطوير «قوة الرد السريع».

ورداً على سؤال حول الإصلاحات في المملكة، قالت «ويلز» إن «الإصلاحات مكون مركزي في حوارنا مع الحكومة الأردنية، إضافة إلى دعم استقرار الأردن».

وفي الشأن السوري، كشفت السفيرة عن وجود ما يشبه «المنطقة الآمنة” في الجنوب السوري، على الحدود مع الأردن؛ حيث «يقيم أفراد سوريون، قرروا البقاء في قراهم، بدلاً من اللجوء إلى الأردن».

  كلمات مفتاحية

الأردن الولايات المتحدة تسليح الدولة الإسلامية سوريا الأزمة السورية

السعودية تخصص 50 مليون دولار لتعزيز الرقابة على حدودها مع الأردن

العاهل الأردني: البعض أساء فهم تصريحاتي ولا مطامع لنا في العراق وسوريا

بقيمة 79 مليون دولار.. مساعدات عسكرية أمريكية لتأمين الحدود الأردنية

الأردن .. أولوية الأمن والاستقرار

سفيرة الولايات المتحدة في الأردن: تحركاتي في البلاد تتم بشكل طبيعي ودبلوماسي

الخارجية الأردنية: «كيري» يزور عمان السبت