سفيرة الولايات المتحدة في الأردن: تحركاتي في البلاد تتم بشكل طبيعي ودبلوماسي

الاثنين 6 يوليو 2015 09:07 ص

أكدت السفيرة الأمريكية في العاصمة الأردنية عمان «أليس ويلز» أنها قامت بنشاطاتها وتحركاتها الأخيرة بشكل طبيعي وبكل دبلوماسية.

وقالت «ويلز» في مقابلة صحافية على هامش حفل استقبال أقامته السفارة الأمريكية مساء الخميس الماضي بمناسبة عيد الاستقلال الوطني، «إنها تقوم بتحركاتها بشكل طبيعي ودبلوماسي، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والأمنية في البلاد».

جاءت إجابة «ويلز» على سؤال مباشر حول تحركاتها الأخيرة والمثيرة للجدل بعدما زارت مضارب قبيلة بني حسن، أكبر قبائل البلاد والأهم في الثقل العشائري، ورعايتها للحفل الخاص بالمثليين في الأردن، وزيارة قامت بها لمدينة الزرقاء المكتظة بالسكان للاطلاع على البنية التي تقاوم الإرهاب، كما قالت.

وأكدت السفيرة الأمريكية أن الأردن شريك مهم للولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات، مشيدة بحكمة الملك «عبدالله الثاني» والتي يقود من خلالها الأردن إلى بر الأمان في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة ودولها أحداثا غير مسبوقة، على حد قولها.

وأشارت «ويلز» خلال حفل الاستقبال الذي حضره عدد من المسؤولين والديبلوماسيين والإعلاميين والمدعوين، إلى العبء الكبير الذي يتحمله الأردن بسبب أحداث المنطقة واستقباله لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وانعكاسات ذلك على البنى التحتية والمجتمعات المحلية والأعباء المالية والأمنية التي يتحملها الأردن، معربة عن تقديرها لدور الأردن بهذا الإطار.

ولفتت إلى اتفاقيات ضمانات القروض التي وقعتها الولايات المتحدة الأمريكية مع الأردن، مشيرة إلى أن أكبر ضمان قرض تم اعطاؤه للأردن بقيمة مليار دولار وهي أول مرة تعطي خلالها الولايات المتحدة الأمريكية ضمانات قروض بهذه المبالغ وتم إعطاؤها للأردن بسبب أهميته .

وتحدثت عن تنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف والحرب على الإرهاب والعصابات الإرهابية والقائمين عليها، مشيرة إلى أن الأردن والولايات المتحدة في حرب واحدة ضد الإرهاب.

وكثّفت الأجهزة الأمنية الأردنية ليل الخميس الجمعة، إجراءاتها الأمنية في محيط السفارة الأمريكية الواقعة غرب العاصمة عمّان، استعدادا لاحتفالات السفارة بعيد استقلال الولايات المتحدة.

يُذكر أن «أليس جي ويلز» كانت قد عينت كسفيرة للولايات المتحدة الأميركية في الأردن في 28 يوليو/تموز 2014 الماضي، وشغلت منصب مستشار في مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية، ومساعدة خاصة للرئيس لشؤون روسيا وآسيا الوسطى في البيت الأبيض من 2013/2012، وشغلت أيضا منصب مساعدة تنفيذية لوزيرة الخارجية «كلينتون» من 2012/2011،  والمساعد التنفيذي لوكيل الوزارة للشؤون السياسية «وليام بيرنز» بين الأعوام 2011/2009.

كما شغلت «ويلز» منصب مستشار بدرجة وزير للشؤون السياسية في سفارة الولايات المتحدة في موسكو في الفترة 2009/2006، وعملت سابقا كمديرة للشؤون المغربية ومديرة بالإنابة لشؤون مصر وشمال أفريقيا في مكتب شؤون الشرق الأدنى، كما عملت أيضا كموظفة في القسم السياسي في سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي وإسلام أباد والرياض.

ويشار أن «ويلز» حاصلة على درجة البكالوريوس من جامعة ستانفورد وماجستير مشترك من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس/مؤسسة راند، وتتحدث اللغة الروسية ودرست اللغة العربية والأوردو (الفارسية) والهندية.

  كلمات مفتاحية

الأردن الملك عبدالله الثاني الولايات المتحدة الإرهاب التطرف

تصرفات السفيرة الأمريكية تثير غضب الشارع الأردني .. والحكومة تلتزم الصمت!

ملك الأردن يؤكد على واجب بلاده في دعم العشائر شرقي سوريا وغربي العراق

«مجتهد»: «علوش» ينسق مع السعودية وأمريكا والأردن لمواجهة «داعش» و«النصرة»

«القدس العربي»: سقوط الرمادي وخطر الانهيار الأمريكي على السعودية والأردن

الإذاعة العبرية: دول عربية اجتمعت سرا مع «إسرائيل» في الأردن

سفيرة واشنطن في عمان: مخازن الجيش الأمريكي مفتوحة أمام الأردن

ممثلة منظمة أجنبية تتهم مسؤول أردني كبير بالتحرش بها

الخارجية الأردنية: «كيري» يزور عمان السبت