وزير: مصر تتلقى ملياري دولار من قرض صندوق النقد خلال أيام

الأحد 28 يونيو 2020 07:25 ص

قال وزير المالية المصري "محمد معيط" إنه يتوقع تحويل الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 2 مليار دولار خلال أيام، عقب موافقة مجلس المديرين التنفيذى للصندوق، نهائيًا، قبل يومين على إقراض مصر 5.2 مليار دولار.

واعتبر "معيط" أن موافقة الصندوق على القرض تعد بمثابة رسالة عالمية للمؤسسات المالية والتمويلية الدولية باستقرار الاقتصاد المصرى.

وأشار إلى أن هناك توافقا على التعاون مع الصندوق منذ البداية، وكانت هناك ترتيبات تسير وفقا للخطة المعلنة، مرورا بجميع الخطوات، حتى الموافقة النهائية من جانب مجلس المديرين التنفيذى، بحسب ما نقلت صحيفة "المصري اليوم" الخاصة.

والسبت، كشف صندوق النقد الدولي مسار برنامج قرض وافق عليه لمصر  بقيمة 5.2 مليارات دولار، ضمن برنامج تنفذه لمدة عام، في إطار تخفيف تداعيات فيروس كورونا، مع الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

وأتاح الصندوق صرف الشريحة الأولى لقرض مصر الجديد بقيمة ملياري دولار.

وسيتم صرف المبلغ المتبقي من القرض البالغ 3.2 مليارات دولار بعد مراجعتين لبرنامج مصر مع الصندوق.

وخلال برنامج مصر للإصلاح الاقتصادي الذي نفذته مصر مع الصندوق منذ عام 2016 وحتى العام الماضي، اجتازت مصر عدة مراجعات بنجاح لتصرف قيمة القرض البالغ 12 مليار دولار على 8 شرائح.

وتهدف الإصلاحات المالية المصرية إلى تدعيم أطر المالية العامة وتحسين الحوكمة والشفافية وتقليل الحواجز أمام المنافسة لضمان مسار نحو نمو مستدام بقيادة القطاع الخاص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي قرض صندوق النقد الدولي محمد معيط

صندوق النقد يصرف قرض مصر الجديد على 3 شرائح

صندوق النقد يكشف تفاصيل إقراض مصر 5.2 مليار دولار