صندوق النقد يكشف تفاصيل إقراض مصر 5.2 مليار دولار

الثلاثاء 30 يونيو 2020 06:57 م

عرض صندوق النقد الدولي على موقعه الإلكتروني تفاصيل الترتيب الائتماني الذي أعلن عن الموافقة على تقديمه لمصر والبالغ قيمته نحو 5.2 مليار دولار لمواجهة التحديات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

وبحسب الصندوق، فسيتم سداد كل دفعة من الترتيب الائتماني على 8 أقساط ربع سنوية متساوية تبدأ بعد 3 سنوات وربع من تاريخ الصرف، على أن يبدأ سداد الدفعة الأولى في سبتمبر/أيلول 2023.

وأوضح الصندوق، أنه يتم تحديد سعر الفائدة على الاقتراض بموجب اتفاق الترتيب الائتماني عند 100 نقطة أساس على سعر الفائدة لحقوق السحب الخاصة وهي حاليًا عند 0.082%.

ونظرًا لأن إجمالي اقتراض مصر من الصندوق يتجاوز 187.5% من الحصة، فسيتم تطبيق رسوم إضافية بـ200 نقطة أساس.

وترتفع هذه الرسوم الإضافية إلى 300 نقطة أساس إذا ظل الائتمان أعلى من 187.5% من الحصة بعد 3 سنوات.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان صحفي الجمعة، إن موافقة المجلس التنفيذي على توفير ترتيب ائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار لمصر تسمح بالصرف الفوري لما يعادل 1.4 مليارات وحدة سحب خاصة (حوالي 2 مليار دولار أمريكي)، وسيتم توزيع الباقي على مراجعتين.

وتبلغ مدة الترتيب الائتماني 12 شهرًا.

والشهر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على حزمة بقيمة 2.77 مليار دولار من خلال أداته للتمويل السريع بهدف مساعدة مصر على تقليص فجوة ميزان مدفوعاتها.

وفي أعقاب قرارها تحرير سعر الصرف في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حصلت مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد، من المقرر أن تبدأ في سداده في النصف الأول من العام 2021.

وبذلك ترتفع مديونية مصر لصندوق النقد الدولي إلى 17 مليار دولار، بينما يتجاوز دين مصر الخارجي، حاجز 120 مليار دولار، في سابقة تاريخية لم تحدث من قبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قرض صندوق النقد

فورين بوليسي: قروض صندوق النقد الدولي ترسخ الفساد في مصر

مصر تتسلم قرضا جديدا بملياري دولار من صندوق النقد الدولي

صندوق النقد ينشر إجراءات مصر مقابل قرض الـ8 مليارات

مصر تقدم معلومات تفصيلية عن أصولها إلى صندوق النقد.. ما السبب؟

هل تتفاوض مصر على قرض جديد بـ12 مليار دولار من صندوق النقد؟