تفشي كورونا يدفع الهند وولايات أمريكية لإجراءات العزل مجددا

الأحد 28 يونيو 2020 09:24 ص

عاد سيناريو العزل والإغلاق مرة أخرى للهند وولايات أمريكية مع تفاقم تفشي فيروس كورونا وتجاوز إصابات الفيروس في العالم 10 ملايين حالة.

وتجاوزت الهند نصف مليون إصابة السبت في الوقت الذي لم يصل فيه الوباء الذروة بعد، وفق مسؤولي الصحة في البلاد.

وأعلنت الحكومة الهندية، السبت، أن عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد تجاوز 500 ألف في البلاد التي سجلت رقماً قياسياً بلغ 18 ألفاً و500 إصابة في يوم واحد.

وقالت السلطات إن عدد الإصابات بلغ 509 آلاف، بينما ارتفع عدد الوفيات بالمرض إلى 15 ألفا و685، بعد إضافة 385 وفاة في الساعات الـ24 الأخيرة.

ويرى علماء الأوبئة أن الجائحة لم تبلغ بعد ذروتها المنتظرة خلال أسابيع، ويتوقعون أن يتجاوز عدد الإصابات المليون خلال يوليو/تموز، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتدرس حكومات عدد من الولايات إمكانية إعادة فرض إجراءات عزل، بينما يجري تخفيف التدابير التي فرضت في 25 مارس/آذار بسبب الضرر الذي ألحقته بالاقتصاد.

وانتشر الفيروس خصوصاً في المدن الهندية الأكثر اكتظاظاً بالسكان. وتجاوز عدد الإصابات في العاصمة نيودلهي حيث بلغ حوالي 80 ألفا، عدد تلك التي سجلت في مومباي.

وكانت الحكومة تتوقع أن يصل عدد الإصابات إلى 500 ألف في يوليو/تموز، وتستخدم حالياً عربات قطارات لاستقبال المصابين. كما تستخدم فنادق وقاعات حفلات لتخفيف الضغط عن المستشفيات.

وتواجه الحكومة الهندية انتقادات بسبب تقصيرها في إجراء الفحوص، ويتهمها خبراء بإخفاء العدد الحقيقي للمصابين.

وتحتل الهند المرتبة الرابعة في العالم في عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا، لكن حصيلة الوفيات فيها أقل بكثير.

وفي إطار جهودها لكشف المصابين، طلبت سلطات نيودلهي من 33 ألف عامل صحي فحص نحو مليوني شخص في مناطق في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة.

لكن البلاد التي تضم 1.3 مليارات نسمة تستعد لموجة جديدة كبيرة من الإصابات في الأسابيع المقبلة.

وقال خبير الصحة العامة، "أنانت بان": "يبدو أننا نتوجه إلى وضع سيستمر فيه ارتفاع معدل الإصابات، ما لم نتمكن من تعزيز آلية التباعد صارمة أو فرض إغلاق صارم".

وأضاف لوكالة الصحافة الفرنسية: "خلافا للصين حيث تركز الوباء نسبيا حول ووهان وعدد قليل من المدن الأخرى، ينتشر (الفيروس) على نطاق أوسع في الهند، مما يجعل الوضع أصعب لنظام الرعاية الصحية".

 وأضاف أن الوباء قد يشهد "ذروات عدة" في الهند "في الأشهر المقبلة، لأن انتشار الفيروس يجري بدرجات متفاوتة في البلاد".

زيادة قياسية مع تخفيف العزل

وسجّلت الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، معدلات قياسية من الإصابة بكورونا، كان أعلاها الجمعة بأكثر من 45 ألف إصابة في 24 ساعة.

وأظهر إحصاء لـرويترز تسجيل 45 ألف و242 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، الجمعة، وذلك في أكبر زيادة يومية منذ ظهور الوباء، ما يرفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 2.48 مليون شخص على الأقل.

وتأتي الزيادة القياسية في عدد الإصابات، بالتزامن مع تراجع عدد من الولايات عن تخفيف قيود العزل.

وأغلقت كل من تكساس وفلوريدا الحانات، وأعادتا فرض قيود أخرى، الجمعة، مع زيادة قياسية في عدد الإصابات اليومية في 16 ولاية، معظمها في الجنوب والغرب.

وفرضت ولاية فلوريدا إجراءات جديدة بعدما سجلت زهاء 9 آلاف إصابة جديدة، في أكبر حصيلة يومية بالولاية منذ انتشار الوباء.

فيما منع حاكم ولاية كاليفورنيا "جافين نيوسوم"، المقاطعات، من إعادة فتح اقتصاداتها، لمواجهة زيادة في عدد المصابين بالمستشفيات.

وفي أول مؤتمر صحفي للجنة مكافحة "كورونا" الأمركية منذ أسابيع، حذّر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة "أنطونيو فاوتشي"، من أن بلاده تواجه مشكلة خطيرة في ظل انتشار جديد لفيروس كورونا المستجد.

وقال "فاوتشي" في البيت الأبيض، مساء الجمعة، "نواجه مشكلة خطيرة في بعض المناطق"، وأضاف أن "الطريقة الوحيدة التي سننهي فيها الوباء هي أن نقوم بذلك معا".

وتسجّل بين 30 و45 ألف إصابة بالفيروس يومياً في الولايات المتحدة. وكانت تكساس بين الولايات الأكثر اندفاعاً في تخفيف القيود، لكن استراتيجيتها جاءت بنتائج عكسية، إذ باتت ثاني ولاية من حيث عدد السكان في البلاد، تسجل أعداداً قياسية يومية من الإصابات الجديدة.

وقال حاكم تكساس "جريج أبوت": "من الواضح أن الارتفاع في الإصابات ناجم عن بعض أنواع النشاطات، بينها التجمعات في الحانات".

وقال دبلوماسيون أوروبيون إنهم يعتزمون استبعاد السفر من الولايات المتحدة إلى القارة، عندما يعاد فتح الحدود الخارجية للتكتل في الأول من يوليو/تموز.

وجرت نقاشات بين ممثلي دول الاتحاد الأوروبي بشأن وضع معايير. وأوضحت مصادر أن اجتماعاً انتهى الجمعة بوضع لائحة موقتة تضم حوالي 18 دولة يسمح بالسفر منها إلى أوروبا.

وفيما تسارع الولايات المتحدة لاحتواء الانتشار الجديد في بضع ولاياتها، تبحث دول أوروبية استثناء الوافدين من الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا من قرار إعادة فتح حدودها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا وفيات كورونا علاج كورونا فحص كورونا

المكسيك تسجل أكثر من 4400 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

هذا ما أظهره أول شهر من إعادة فتح الدول خلال كورونا

الصحة العالمية عن تفشي كورونا: الأسوأ لم يأت بعد

الهند.. وفاة عريس بكورونا بعد يومين من زفافه وإصابة 80 ضيفا

22 ألفا.. الهند تسجل رقما قياسيا يوميا في إصابات كورونا