توقعات بتورط برلماني ثالث في قضايا الاتجار بالبشر في الكويت

الأحد 28 يونيو 2020 10:40 ص

كشف مصدر مطلع عن احتمال دخول نائب كويتي ثالث ضمن المتهمين في قضايا الاتجار بالبشر، بعد دخول نائبين رسمياً في قضية النائب البنجالي.

وأكد المصدر لصحيفة "القبس" الكويتية أن اتهام النائب الثالث وهو (في الدائرة الرابعة) يأتي من خلال ورود اسم شقيقه في التحقيقات، كصاحب شركة، مستغلاً نفوذ النائب المحسوب على المعارضة وحصانته، في تمرير المعاملات واستقدام العمالة بأعداد كبيرة، لافتاً إلى احتمال دخول أسماء جديدة في القضية.

إلى ذلك، أعلن المصدر عن حصول الجهات الأمنية على سجلات دفتري شيكات، تخص النائب البنجالي بعد فرض الحجز على شركته وتفتيش المستندات والعقود الخاصة بتعاملاته مع الأشخاص وبعض الجهات.

وقال المصدر إنه تبيّن من بعض الشيكات أنها صُرفت باسم "قرض حسن"، مشيراً إلى أنه ستجرى معرفة حقيقتها والبحث عن سبب صرفها ولمن صُرفت.

وخلص المصدر الى أن جميع الذين مُنحوا شيكات سيتم استدعاؤهم، في حال تبين أنهم حصلوا عليها نتيجة رشى.

على صعيد آخر، وبعد أزمة كورونا والتحقيق في ما يقارب 35 بلاغاً بقضايا الاتجار بالبشر، أعدت النيابة العامة مذكرة بتعديل القانون، مؤكدة اكتشافها أفعالاً غير مجرّمة، إضافة إلى عقوبات لأفعال أخرى، لكنها بسيطة، لا تتعدى الغرامة، وتصنَّف وفق قانون الجنح.

وكشف مصدر مطلع أن النيابة العامة قدّمت المذكرة إلى الحكومة، ممثلة بوزير العدل "فهد العفاسي"، أكدت فيها ضرورة تشديد بعض العقوبات من جنحة إلى جناية، ووضع عقوبات في أمور غير مجرّمة بالقانون الحالي.

وأشار المصدر إلى أن من صور التجريم التي تراها النيابة ما تقوم به بعض الشركات على مدى سنوات من استقدام عمالة على كفالتها وبشكل رسمي، ومن ثم ترفض تجديد الإقامات أو السماح بتحويل الإقامات مقابل مبلغ مادي، كذلك تجريم قيام بعض الشركات التي تتأخر في إعطاء عمالتها رواتبهم المستحقة لأشهر عدة، ما يتسبّب في الإضرابات وشلّ العمل في بعض الجهات، وبالتالي يجب تشديد العقوبات بحق هذه الشركات.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

الاتجار في البشر نائب كويتي

الشعبوية تتصاعد في الكويت مع اقتراب الانتخابات البرلمانية

شريك النائب البنجالي يكشف كيف هرب من الكويت.. ماذا قدم؟