أمريكا: الكويت لا تستوفي المعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر

الجمعة 26 يونيو 2020 04:26 م

قال تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية إن الكويت لا تستوفي المعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر بشكل كامل، وإن كانت تبذل جهودا كبيرة للقيام بذلك. 

التقرير الذي أصدرته الوزارة من خلال مكتب مراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر، أدرج توصيات لمساعدة الكويت على الامتثال الكامل للمعايير الدولية الدنيا في هذا الصدد.

وتشمل التوصيات إصلاحات جدية لنظام التوظيف القائم على الكفيل، وزيادة جهود إنفاذ القانون للتحقيق مع المتاجرين بالبشر وملاحقتهم ومقاضاتهم وإدانتهم بما في ذلك المواطنون الكويتيون والمسؤولون المتواطئون. 

ولفتت الوزارة إلى أن حكومة الكويت تبذل جهداً متزايداً بشكل عام مقارنة بالفترة المشمولة بالتقرير السابق، وهو ما أبقاها عند مستوى 2.

وبحسب التقرير كلفت الحكومة "وحدتها المتخصصة في الاتجار بالبشر للشروع في المزيد من التحقيقات الجنائية في جرائم الاتجار المحتملة والمزيد من المحاكمات والإدانات بموجب قانون مكافحة الاتجار بالبشر، الذي شمل اثنين من المسؤولين الكويتيين السابقين".

الحكومة أحالت أيضا "المزيد من ضحايا الاتجار المحتملين إلى خدمات الحماية، واجتمعت لجنة مكافحة الاتجار بها للمرة الأولى، وأحالت إلى المحاكم مئات القضايا المحتملة التي تنتهك قوانين العمل المحلية وإغلاق أو إلغاء التراخيص للشركات المتورطة في المخالفات التي سهلت الاتجار بالبشر والجرائم المتعلقة بها".

وأضاف التقرير أن الحكومة لم تستخدم بشكل منتظم إجراءات أساسية موحدة لتحديد الضحايا بشكل استباقي واستمرت في احتجاز ومقاضاة وترحيل ضحايا الاتجار بالبشر، بمن فيهم الفارون من العمل القسري.

 وأفاد التقرير بأن الخوف من العقوبات إلى جانب إجراءات التقاضي الطويلة والرسوم القانونية الباهظة جداً، تجعل العمال يعزفون عن اللجوء إلى الشرطة أو غيرها من السلطات الأخرى طلبًا للحماية والتعويض القانوني المناسب لاستغلالهم.

المصدر | الخليج الجديد+ القبس

  كلمات مفتاحية

الاتجار بالبشر

توقعات بتورط برلماني ثالث في قضايا الاتجار بالبشر في الكويت

أمريكا تدعو الكويت لضمان عدم وصول تمويل للإرهابيين

سفيرة أمريكا تشيد بدور أمير الكويت لتحقيق المصالحة الخليجية