بعد منع السفيرة.. واشنطن تتهم ​حزب الله​ بإسكات الإعلام اللبناني

الأحد 28 يونيو 2020 12:19 م

اتهمت وزارة ا​لخارجية الأمريكية ​"حزب الله"​ بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني، على خلفية قرار صدر عن أحد القضاة يمنع وسائل الإعلام من نشر تصريحات للسفيرة الأمريكية ببيروت "دوروثي شيا".

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان إن "مجرد التفكير في استخدام القضاء لإسكات حرية التعبير وحرية الصحافة أمر سخيف ومثير للشفقة"، مضيفة: "نحن نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة حزب الله".

وأصدر قاضي الأمور المستعجلة في مدينة صور "محمد مازح"، قرارا يقضي بـ"منع أي وسيلة إعلامية لبنانية أو أجنبية تعمل على الأراضي اللبنانية، من إجراء أي مقابلة مع السفيرة الأمريكية لمدة سنة"، وذلك بسبب تصريحات اعتبر القاضي أنها "تساهم في تأليب الشعب اللبناني على بعضه، وتثير نعرات طائفية ومذهبية وسياسية".

وفي وقت سابق، قالت السفيرة في مقابلة تلفزيونية، إن "الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله يهدد استقرار لبنان، وإن الحزب يمنع الحل الاقتصادي في لبنان".

وردا على قرار القاضي اللبناني، كتبت السفارة الأمريكية في لبنان عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "نؤمن بشدة بحرية التعبير والدور المهم الذي تلعبه الصحافة الحرة في الولايات المتحدة وفي لبنان. ونقف إلى جانب الشعب اللبناني".

بدورها، قللت وزيرة الإعلام اللبنانية "منال عبدالصمد" من أهمية القرار، مشددة على أنه "لا يحق لأحد منع الإعلام من نقل الخبر والحد من الحرية الإعلامية".

كما نفت وزيرة الإعلام أن تكون الحكومة اللبنانية قدمت اعتذارا للسفيرة الأمريكية في بيروت عن القرار القضائي.

من جهة أخرى، كسرت أبرز قناتين في لبنان القرار القضائي، إذ أكدت قناة "إل بي سي أي" أنها لن تلتزم بالقرار، مشيرة إلى أنها ستتقدم بطعن ضده، في حين استقبلت قناة "ام تي في" مساء السبت السفيرة الأمريكية التي اعتبرت أن "حرية التعبير لدى الشعب اللبناني يجب أن تبقى مصانة".

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حزب الله اللبناني السفيرة الأمريكية

بيروت تستدعي السفيرة الأمريكية لهذا السبب

استقالة قاضي حظر تصريحات السفيرة الأمريكية لدى لبنان