مصر تدرس رفع أسعار تذاكر القطارات

الأحد 28 يونيو 2020 10:13 م

قالت مصادر مطلعة، إن قيادات هيئة السكة الحديد في مصر، لديهم الرغبة في تحريك أسعار تذاكر القطارات، بعد وصول الجرارات والعربات الجديدة مؤخرا إلى ميناء الإسكندرية.

وأكدت المصادر، أنه فور الانتهاء من وصول آخر عربة سكة حديد جديدة سوف تقوم الهيئة بمخاطبة الفريق "كامل الوزير" وزير النقل، لأخذ موافقته على تحريك سعر التذكرة، بعد دخول الجرارات والعربات الجديدة الخدمة بشكل رسمي في شهر يوليو/تموز المقبل، حيث من المتوقع رفع أسعار التذاكر خلال هذا الشهر، وفقا لموقع "القاهرة 24".

وفي وقت سابق، أعلن وزير النقل المصري استقبال ميناء الإسكندرية الدفعة الرابعة من الجرارات الجديدة إلى ميناء الإسكندرية بواقع 20 جرار سكة حديد جديدا ضمن صفقة تصنيع وتوريد 110 جرارات سكة جديد وإعادة تأهيل 81 جرارا من الأسطول الحالي، وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة 15 سنة شاملة الدعم الفني والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 602.05 مليون دولار، التي وقعتها هيئة سكك حديد مصر مع شركة GE Transportation.

وكشف "الوزير" أنّه ابتداء من 1 يوليو/تموز 2020، ستحصّل هيئة السكك الحديدية ما يسمى بـ"مصاريف تشغيل الخدمة" على قيمة تذاكر القطارات.

وأشار إلى أن تطوير المرفق سيكون على مراحل ثلاث، أولاها تنتهي في 30 يونيو/حزيران 2020، وتشمل تطوير الورش، وإنشاء محطات ومزلقانات وإشارات، وحوكمة إجراءات قطع التذاكر.

وفي وقت سابق، حذر تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر (حكومي) من استمرار خسائر الهيئات الاقتصادية والتي تحمل الخزانة العامة للدولة أعباء سنوية، وأبرزها هيئة السكة الحديد التي بلغت خسائرها نحو 12.3 مليار جنيه، المقدر لها 5.4 مليار جنيه، بزيادة خسائر 6.9 مليار جنيه.

وحسب التقرير الصادر عن الحساب الختامي للموازنة العامة للعام المالي 2019/2018، تجاوز مصروف الهيئات الاقتصادية بقيمة 7 مليارات جنيه عن المقرر في الموازنة العامة دون ترخيص من وزارة المالية ولا موافقة البرلمان، وبلغت قيمة المصروفات بالموازنة 362.9 مليار جنيه، بينما جاء المصروف الحقيقي وفق ربط الحساب الختامي 369.9 مليار جنيه.

يذكر أن مرفق السكك الحديدية في مصر، يعاني تدهورا كبيرا، ظهرت ملامحه في آثار الحريق المأساوي الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات جراء انفجار جرار قطار بمحطة مصر، فبراير/شباط 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السكك الحديد هيئة السكك الحديدية المصرية هيئة السكك الحديدية رفع أسعار التذاكر أسعار التذاكر

14 ألف دولار حوافز لمسؤولي السكك الحديدية بمصر

مصر ترفع أسعار تذاكر القطارات بنسب تصل إلى 150%