الاثنين 29 يونيو 2020 09:42 ص

قال مُتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن ممثل الولايت المتحدة بمفاوضات طالبان "زلماي خليل زاد" غادر إلى قطر، الأحد، للقاء قادة من الحركة الأفغانية.

يأتي ذلك بعد أيام فقط من تقارير تفيد بأن ضباط الاستخبارات الروسية عرضوا مكافآت مالية على مقاتلي طالبان لقتل الجنود الأمريكيين والبريطانيين.

وأشار المتحدث إلى أن الزيارة ستشمل أيضًا مرور "خليل زاد" على باكستان وأوزباكستان.

وأوضح مُتحدث الخارجية الأمريكية: "في جميع المواقع الثلاثة، سيحث السفير خليل زاد على دعم جميع الأفغان للوفاء بالتزاماتهم المتبقية قبل المفاوضات داخل أفغانستان، وعلى وجه التحديد خفض العنف وإطلاق سراح السجناء في الوقت المناسب"، وفق إعلام محلي.

ولم ترد وزارة الخارجية على أسئلة حول تقارير عن تقديم الاستخبارات الروسية مكافآت لطالبان، ولم ترد عندما سُئلت عما إذا كان "خليل زاد" سيعالج الموضوع.

لكن الرئيس "دونالد ترامب"، قال في تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، إن أجهزة المخابرات أبلغته أنها لم تجد التقارير الإعلامية التي تشير إلى أن وحدات روسية في أفغانستان عرضت أموالا على حركة طالبان لقتل جنود أمريكيين جديرة بالثقة.

ومن المقرر أن تستمر إدارة "ترامب" أيضًا في خفض القوات الأمريكية في أفغانستان.

وذكرت شبكة "CNN"، الجمعة، أن الإدارة تقترب من وضع اللمسات الأخيرة على خطة لسحب أكثر من 4 آلاف جندي أمريكي من أفغانستان بحلول الخريف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات