مجددا.. عبدالخالق عبدالله يدعو الجيش المصري لدخول ليبيا

الأربعاء 1 يوليو 2020 10:13 ص

جدد الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله" دعوته للجيش المصري بالتدخل عسكريا في ليبيا لقتال نظيره التركي.

وجاءت دعوة "عبدالخالق" بشكل فج هذه المرة، حيث كتب عبر حسابه بـ"تويتر"، الثلاثاء: 

تغريدة "عبدالخالق" استدعت ردود أفعال غاضبة وساخرة، وكان مبعث الغضب من صراحتها، التي وصفت بالوقحة، بعد دعوة الجيش المصري لـ"حسم المعركة السياسية" في ليبيا، ما يعني تنفيذه انقلابا عسكريا ضد حكومة معترف بها دوليا.

وقال أحد المتابعين، ساخرا، إن إيران نفسها لم تطالب بهذا الأمر، صراحة، وتتجاوز الشرعية

اليمنية في دعمها للحوثيين، وهي حالة شبيهة بالحالة الليبية.

 

واعتبر آخر أن الإمارات تسعى لتدمير الجيوش العربية القوية المحيطة بالسعودية، بعدما لم يبق للرياض حليف قوي سوى الجيش المصري، على حد قوله.

وسبق لـ"عبدالخالق عبدالله"، قبل أسابيع، مطالبة الجيش المصري بالتدخل عسكريا في ليبيا، معتبرا أن "الرهان بات على الجيش المصري لردع تركيا وأردوغان..".

ولا تزال التطورات معقدة في ليبيا، بعد الانتصارات التي حققتها قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، على قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعومة من الإمارات والسعودية ومصر وروسيا وفرنسا، ما حدا بالقاهرة إلى التهديد بتدخل عسكري، إذا تجاوزت قوات الوفاق محور "سرت-الجفرة"، وهو ما اعتبرته طرابلس "إعلان حرب".

ويقول متابعون إن الإمارات تدفع باتجاه تدخل عسكري مصري في ليبيا، بتمويل منها، بينما حذر آخرون القاهرة من الانجرار لهذا الأمر، وإلقاء جيشها في أتون حرب شرسة، في وقت تجابه مصر أخطارا جسيمة على أمنها القومي ووجودها، مثل خطر تداعيات تشغيل "سد النهضة" الإثيوبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية الجيش المصري الأزمة الليبية عبدالخالق عبدالله

الجيش المصري يرد على تركيا بمناورة عسكرية على حدود ليبيا

مغردون يسخرون من دعوة عبدالخالق عبدالله تفعيل لجنة مقاومة التطبيع