و. س. جورنال: السعودية تهدد بحرب جديدة لأسعار النفط

الأربعاء 1 يوليو 2020 10:16 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن السعودية هددت بإشعال حرب جديدة لأسعار النفط ما لم يقم أعضاء آخرون في "أوبك" بالتعويض عن فشلهم في الامتثال للتخفيضات الإنتاجية الأخيرة للمنظمة.

وذكرت مصادر للصحيفة أنه خلال الأسابيع الأخيرة، طلب وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" من أنجولا ونيجيريا، تقديم تعهدات مفصلة لتنفيذ تخفيضات إضافية في إنتاج النفط.

وأشارت إلى أن "عبدالعزيز بن سلمان" وجه إنذارا إلى الدولتين الأفريقيتين، بتقديم تعهدات تفصيلية بفرض قيود إضافية على إنتاج النفط.

ووفق الصحيفة، هدد المسؤول السعودي بأنه في حال فشل الدولتين في الامتثال للتخفيضات الإنتاجية الأخيرة لـ"أوبك" و"أوبك+"، فسيكون هناك حرب أسعار جديدة للنفط.

وكانت 4 مصادر في "أوبك+"، قالت الثلاثاء إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وروسيا ستخففان على الأرجح من التخفيضات القياسية في إنتاج النفط، بدءا من شهر أغسطس/آب المقبل.

واتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة "أوبك+"، على خفض قياسي للإنتاج قدره 9.7 ملايين برميل يوميا، من مايو/أيار الماضي، ولمدة شهرين ثم مددت فترة الخفض إلى يوليو/تموز الجاري.

وكان موقع "أويل برايس" كشف أن حرب أسعار النفط بين السعودية وروسيا كبدت الرياض خسائر بلغت 12 مليار دولار من عائدات الخام في أبريل/نيسان وحده.

وأوضح أن بيانات هيئة الإحصاء السعودية أظهرت انخفاض عائدات صادرات نفط المملكة بأكثر من 65% مقارنة بأبريل/نيسان 2019.

وتشهد عائدات السعودية من صادرات النفط تراجعا منذ بداية هذا العام؛ إذ هبطت 23 مليار دولار منذ يناير/كانون الثاني وحتى نهاية أبريل/نيسان.

وقال صندوق النقد، الأربعاء، إن اقتصاد السعودية سينكمش بـ6.8% هذا العام.

وهو تراجع أشد من تباطؤ كان متوقعا بنسبة 2.3%، بفعل تداعيات انخفاض أسعار النفط وجائحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب النفط حرب أسعار النفط الحرب النفطية أوبك أوبك+ أعضاء أوبك

لعبة النفط السعودية تعقد العلاقات مع الولايات المتحدة

تراجع مخزونات النفط العائم لأقل من 150 مليون برميل

أويل برايس: السعودية تكشر عن أنيابها في سوق النفط