آبي أحمد يربط اضطرابات إثيوبيا بسد النهضة.. ومسؤول يتهم مصر

الخميس 2 يوليو 2020 03:12 ص

في خطوة قد تزيد من التوتر غير المسبوق بين إثيوبيا ومصر، اتهم متحدث إقليم أورمو الإثيوبي القاهرة، صراحة، بالتورط في الاضطرابات التي شهدها الإقليم وأدت إلى مقتل أكثر من 60 إثيوبيا، حتى الآن، بينما ألمح رئيس الوزراء "آبي أحمد علي"، ضمنيا، إلى اتهام مصر، معتبرا أن تلك الاضطرايات تهدف إلى عرقلة تشغيل "سد النهضة".

وقال متحدث باسم إقليم أورومو، الذي ينحدر منه الفنان والناشط المقتول "هاشالو هونديسا"، إن مصر متورطة في الاضطرابات التي اندلعت عقب مقتل "هونديسا" على يد مجهولين في العاصمة أديس أبابا، بحسب ما نقلت قناة "الجزيرة" القطرية عن وسائل إعلام إثيوبية.

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء الإثيوبي أن عملية الاغتيال مدبرة من قوى خارجية ونفذتها قوى محلية متحالفة معها، لمنع إثيوبيا من استكمال بناء وتشغيل "سد النهضة".

وقال "أحمد"، في كلمة بثها التلفزيون: "في الوقت الذي كان يجتمع فيه مجلس الأمن الدولي لبحث أزمة سد النهضة تمت عملية الاغتيال، وهي جريمة شاركت فيها قوى خارجية ونفذتها قوى محلية والهدف من ذلك منعنا من تكملة سد النهضة".

وأضاف: "ما يريده الأعداء وما يخططون له لن يتحقق".

ومضى بالقول إن ما حدث هو "عمل شرير ارتكبه وحرض عليه أعداء من الداخل والخارج حتى يفسدوا علينا السلام ويمنعونا من إنجاز الأمور التي بدأناها".

وقتل المغني والشاعر الإثيوبي "هاشالو هونديسا"، الإثنين الماضي، رميا بالرصاص في العاصمة أديس أبابا.

وقال مفوض شرطة مدينة أديس أبابا "جيتو أرجاو" لوسائل الإعلام الرسمية، إن الشرطة اعتقلت بعض المشتبه بهم، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

يشار إلى أن "هاشالو" كان عنصرا بارزا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أدت لتغيير في القيادة عام 2018، مع تولي رئيس الوزراء "آبي أحمد" منصبه، وفقا لـ"أسوشيتد برس".

ومن المُقرر أن تُقام جنازة المغني الإثيوبي الخميس، في مسقط رأسه ببلدة أمبو، التي تبعد حوالي 100 كيلومتر إلى الشرق من العاصمة أديس أبابا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإثيوبية سد النهضة الإثيوبي اضطرابات إثيوبيا هاشالو هونديسا

السعودية: نسعى لتجنيب المنطقة أي عمل أحادي حول سد النهضة

رئيس وزراء إثيوبيا: أفشلنا محاولة إشعال حرب أهلية بعد مقتل هونديسا

جوهر محمد.. إعلامي إثيوبي يهدد عرش آبي أحمد