الخميس 2 يوليو 2020 04:39 م

أعلنت السلطات الإماراتية، الخميس، أنها سلمت مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي "إف بي آي" النيجيري "هاشبوبي"، أحد المحتالين الإلكترونيين المتورطين في قضايا غسل أموال.

وبحسب ما نشرته شرطة دبي، على حسابها في "فيسبوك"، أعرب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية "كريستوفر ري" عن تقديره البالغ لدولة الإمارات ممثلة في شرطة دبي على جهودها الاستثنائية في مكافحة الجريمة الإلكترونية المُنظمة العابرة للحدود، والتي أثمرت عن إلقاء القبض على "ريمون الرونوا عباس" المُلقب بـ "هاشبوبي".

وفي وقت سابق، كشفت شرطة دبي تفاصيل عملية القبض على "ريمون عباس"، أحد أشهر المجرمين الدوليين ومن مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، والملقب بـ"هاشبوبي".

وكشفت التحقيقات، أن عصابة "هاشبوبي" نفذت عمليات احتيال واسعة في دول عدة، منها الولايات المتحدة وبلدان أوروبية، لدرجة أن منافسة كبرى دارت بين المباحث الفيدرالية الأمريكية، وسلطات بلاده في نيجيريا حول من يسبق بالقبض عليه.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول العشر الأولى عالميا التي يتم استخدامها كمحطات لإعادة التدوير النقدي غير الشرعي، وفق تقرير حكومي بريطاني 2017.

وتحتل الإمارات المرتبة الأولى خليجياً من ناحية مخاطر تمويل الإرهاب وغسل الأموال، والمرتبة الـ72 عالمياً من أصل 146 دولة، بحسب التقرير السنوي لمعهد "بازل" الدولي لمكافحة غسل الأموال عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد