الجمعة 3 يوليو 2020 03:04 م

أدانت مصر، ما أسمته استمرار "الانتهاكات" التركية للسيادة العراقية، وقالت إنها "متسترة بدعاوى الأمن القومي الواهية"، في إشارة إلى العملية التي تنفذها أنقرة ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، الجمعة، قالت فيه إن "استمرار هذا النهج المرفوض من شأنه تقويض الأمن والسلم الإقليمي، إذ يتبدى من تكرار مثل هذه الممارسات العدوانية حقيقة الواقع الذي تنتوي تركيا فرضه على الجميع، وهو ما يثبت ما دفعت به مصر مراراً من كون تركيا مصدراً رئيساً من مصادر عدم الاستقرار في المنطقة".

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع العراق شعباً وحكومةً في مواجهة هذه الممارسات الاستفزازية.

كما دعت مصر كافة الأطراف إلى "احترام السيادة العراقية فعلاً وقولاً، والنأي به عن أي تجاذبات إقليمية ضارة تقوض من المصالح العليا للشعب العراقي الشقيق الذي يستحق وطناً آمناً مزدهراً".
 


والشهر الماضي، أطلقت تركيا عملية عسكرية شمالي العراق، ضد تنظيم "بي كا كا" التابع لـ"حزب العمال الكردستاني"، والذي تصنفه أنقرة إرهابيا.

وتتخذ منظمة "بي كا كا"، من جبال قنديل شمالي العراق، معقلا لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات وتسيطر على عدد كبير من القرى هناك.

ودأب الجيش التركي على مهاجمة معاقل التنظيم في مناطق شمال العراق؛ ردا على ما تقول أنقرة إنها هجمات مسلحة يشنها مسلحو التنظيم داخل المدن التركية، مستهدفة المدنيين وعناصر الشرطة والجيش.

المصدر | الخليج الجديد