مصر: لدينا مخاوف تجاه سلامة سد النهضة وطريقة بنائه

السبت 4 يوليو 2020 10:59 ص

أعلنت مصر أنها تتخذ احتياطاتها لمواجهة سيناريو انهيار "سد النهضة" الإثيوبي، مؤكدة أن لديها مخاوف تجاه سلامة السد وطريقة بنائه.

وقال وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي": "تطرقنا في الاجتماع الوزاري لمسألة سلامة السد، وكان هناك تركيز من إثيوبيا على هذه النقطة خوفا على سلامة السدود السودانية".

وأكد "عبدالعاطي"، عبر قناة "إم بي سي" السعودية، أن مصر ستتخذ جميع الاحتياطات بما يتعلق باحتمال انهيار السد، ومدى تأثير ذلك على السد العالي والمنشآت المائية الأخرى.

وبرر الوزير المصري قلقه حيال فرضية انهيار السد بأن الجانب الإثيوبي لم يقدم أي تقارير أو مستند تترجم تصريحاتهم ببناء السد بطريقة آمنة.

وأبدى "عبدالعاطي" يأسه حيال المفاوضات، التي أعلن عن استئنافها بوساطة أفريقية، الجمعة؛ بسبب ما أسماه "تعنت الجانب الإثيوبي".

وتابع: "لهجة إثيوبيا في المفاوضات لم تتغير، وهم مصممون على وجهة نظرهم أنهم قدموا الكثير ومصر لم تقدم شيئا".

وأعلنت وزارة الري المصرية عن استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية، الجمعة، بين مصر والسودان وإثيوبيا؛ لمناقشة ملف "سد النهضة".

وأعلن السودان استئناف مفاوضات السد بين (السودان ومصر وإثيوبيا)، عبر تقنية الفيديو، تحت إشراف الوساطة الأفريقية.

وتعثرت هذه المفاوضات على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت"، و"الرغبة بفرض حلول غير واقعية".

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف الأساسي للسد هو توليد الكهرباء، لدعم عملية التنمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

استئناف مفاوضات سد النهضة تحت إشراف الوساطة الإفريقية

مصر: خلافات جوهرية مستمرة في مفاوضات سد النهضة

السودان: الخلافات المتبقية بشأن سد النهضة محدودة

إيكونوميست: السيسي وأبي أحمد يواجهان خيارات صعبة بسبب سد النهضة