مصر: خلافات جوهرية مستمرة في مفاوضات سد النهضة

السبت 4 يوليو 2020 06:35 م

أعلنت الحكومة المصرية أن هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني مستمرة في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة.

جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية متعددة للمتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية المصرية "محمد السباعي"، تحدث فيها عن وجود بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات السد.

وقال "السباعي" إن "هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة"، مضيفا أن "مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائيا دون التأثير على حقوق مصر التاريخية".

وشدد على أن "هدف مصر هو التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة"، لأن "مياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية".

ومساء الجمعة، قال وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي" إن "مصر تتخذ احتياطاتها وستتخذ مزيدا من الإجراءات لمواجهة سيناريو انهيار سد النهضة الإثيوبي".

ولفت إلى أن "لدى القاهرة مخاوف وقلقا تجاه سلامة السد وطريقة بنائه".

وأضاف في مداخلة تلفزيونية على قناة "إم بي سي": "تطرقنا في الاجتماع الوزاري لمسألة سلامة السد، وكان هناك تركيز من الجانب الإثيوبي على هذه النقطة، خوفا على سلامة السدود السودانية".

وأكد وزير الري المصري أن بلاده "ستتخذ جميع الاحتياطات بما يتعلق باحتمال انهيار سد النهضة ومدى تأثير ذلك على السد العالي والمنشآت المائية الأخرى"، مبديا قلقه حيال فرضية انهيار السد، بأن الجانب الإثيوبي لم يقدم أي تقارير أو مستند تترجم تصريحاتهم ببناء السد بطريقة آمنة.

وتابع: "مصر أكدت خلال الاجتماع أنها ستأخذ احتياطاتها، حيث ستتخذ إجراءات لتأمين السد العالي، والمنشآت المائية"، معقبا: "عشان لو حصل انهيار للسد نقدر نتعامل".

 

كما أبدى الوزير المصري يأسه حيال المفاوضات التي أعلن عن استئنافها بوساطة أفريقية، الجمعة، بسبب ما سماه "تعنت الجانب الإثيوبي"، قائلا: "لهجة إثيوبيا في المفاوضات لم تتغير، وهم مصممون على وجهة نظرهم أنهم قدموا الكثير ومصر لم تقدم شيئا".

وكان وزراء الري في كل من مصر وإثيوبيا والسودان قد عقدوا مفاوضات حول ملف سد النهضة خلال اجتماع عقد،  الجمعة، حيث استمرت الخلافات الجوهرية على المستويين الفني والقانوني.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الري المصرية؛ فقد تم استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

مصر تكشف استمرار الخلافات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

السودان: الخلافات المتبقية بشأن سد النهضة محدودة

إيكونوميست: السيسي وأبي أحمد يواجهان خيارات صعبة بسبب سد النهضة

مصر: لم نتوصل إلى شئ بمفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا