مصر: لم نتوصل إلى شئ بمفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا

الاثنين 6 يوليو 2020 05:54 ص

قال وزير الري المصري "محمد عبدالعاطي" إن القاهرة "لم تتوصل إلى شئ" في مفاوضاتها مع أديس أبابا حول "سد النهضة" الإثيوبي، لكنه أكد أن حكومته ستستكمل المفاوضات حتى 11 يوليو/تموز الجاري.

وأوضح الوزير، في مداخلة مع برنامج "التاسعة" على التليفزيون المصري، الأحد: "نتفاوض لآخر لحظة وسنقف عن نتائج المفاوضات في نهاية الأمر، نريد الوصول إلى اتفاق على الملئ والتشغيل".

وأشار "عبدالعاطي" إلى أن مصر تعد أكثر بلد جافة على مستوى العالم، وتعتمد على نهر النيل بنسبة97% ، وتابع: "اعتمادنا على نهر النيل اعتماد كامل، كون 95% من الأراضي المصرية صحراء".

وأكد الوزير أن مصر كانت قد توصلت إلى اتفاق شبه نهائي مع الجانب الإثيوبى في وشنطن، قائلا: "توصلنا إلى اتفاق فى واشنطن ووقعنا بالأحرف الأولى، ولكن إثيوبيا قالت سنطرح الأمر للنقاش المجتمعي، وفي نهاية الأمر رفضوا الاتفاق".

والسبت، أعلنت الحكومة المصرية أن هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانوني مستمرة في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة.

وكان وزراء الري في كل من مصر وإثيوبيا والسودان قد عقدوا مفاوضات حول ملف سد النهضة خلال اجتماع عقد،  الجمعة، حيث استمرت الخلافات الجوهرية على المستويين الفني والقانوني.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف الأساسي للسد هو توليد الكهرباء، لدعم عملية التنمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مصر: خلافات جوهرية مستمرة في مفاوضات سد النهضة

قيادي سوداني يؤكد بدء إثيوبيا ملء سد النهضة سرا

وزير مصري أسبق: خيبة أمل من طريقة إدارة مفاوضات سد النهضة