إشادة أمريكية بالعلاقات التجارية مع عمان.. أحد أكبر الشركاء

السبت 4 يوليو 2020 11:31 م

أشاد مركز أبحاث الكونجرس الأمريكي بالعلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان، ووصفها بالمتميزة، لافتا إلى أن مسقط هي أحد أكبر الشركاء التجاريين لواشنطن.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، السبت، عن تقرير حديث للمركز، قوله إن الولايات المتحدة صدّرت سلعاً إلى السلطنة تقدر بنحو ملياري دولار؛ بين العامين 2018 و2019، واستوردت منها بما يعادل 1.1 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن الطائرات والسيارات والأجزاء ذات الصلة تصدرت قائمة الصادرات الأمريكية للسلطنة، في حين تصدرت الأسمدة واللوازم الصناعية والمنتجات النفطية الثانوية مثل البلاستيك قائمة الوارادت الأمريكية من عُمان.

ولفت التقرير إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، ساهمت في زيادة الشراكات بين الشركات العمانية ونظيرتها الأمريكية في مجموعة واسعة من الصناعات؛ كصناعة الطاقة.

ووصف اقتصاد السلطنة بالمتنوع وكذا القوى العاملة بها، مشيداً بجهود الحكومة العمانية الهادفة لتسريع التنويع الاقتصادي، ومن بينها مضاعفة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي، خلال النصف الأول من 2019.

واعتبر التقرير أن حجر الزاوية في "رؤية 2040" هو جذب الاستثمار الأجنبي لترسيخ مكانة السلطنة كمركز تجاري، لافتاً إلى استثمارات الدقم البالغة قيمتها 60 مليار دولار، والتي اجتذب استثمارات من أمريكا وبريطانيا والسعودية والكويت وإيران وكوريا الجنوبية والصين.

وبدأت عمان مؤخراً خطة جديدة لتنويع مصادر الدخل، وهيكلة النظام الإداري، وتحقيق الاستفادة المثلى من موارد الدولة عبر عدد من القرارات التي اتخذها السلطان "هيثم بن طارق"، ومنها إنشاء صندوق استثمار يهدف لإعادة استغلال كافة الموادر المالية للدولة.

وفي الشأن السياسي، أشاد التقرير بالسياسة الخارجية للسلطنة، القائمة على التوسط لحل النزاعات الإقليمية، والامتناع عن التدخل العسكري المباشر فيها.

وتحدث التقرير عن التسامح الديني بالسلطنة، قائلا إنها "تتمتع تاريخياً بدرجة عالية من التسامح الديني، بالمقارنة مع بعض الدول الأخرى".

وأوضح أن تقرير الحريات الدينية لوزارة الخارجية الأمريكية، يشير إلى عدم وجود حالات من الانتهاكات المجتمعية أو التمييز على أساس الانتماء أو الممارسة الدينية، في السلطنة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الأمريكية العلاقات الأمريكية العمانية تبادل تجاري

عمان بين أفضل 20 دولة نموا في التجارة العالمية

عُمان تستثمر في شركة أمريكية متخصصة بتكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية