مصادر أمنية: تركيا تنشر بطاريات صواريخ هوك بقاعدة الوطية الليبية

الأحد 5 يوليو 2020 02:28 م

أفادت مصادر أمنية أن القوات الجوية التركية نشرت منظومة دفاع جوي متطورة من طراز HAWK تركية الصنع في قاعدة الوطية الجوية غربي ليبيا.

وأضافت المصادر أن تركيا ستواصل دعم حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الأمني والعسكري الموقعة بين البلدين.

وأشارت إلى أن تركيا أرسلت أيضا نظام أسلحة الدفاع الجوي المنخفض الارتفاع من طراز كوركت (AİHSS) إلى ليبيا، والذي يتبع للوحدات البرية التركية، ولفتت إلى أن "نظام كوركت هو نظام للدفاع الجوي منخفض الارتفاع بمدى يصل إلى 4 كلم، وتم تطويره على المنصة البرمائية FNSS ZMA-30 بمرافق وإمكانيات تركية محلية".

وأوضحت المصادر أن "تركيا تعمل على إنشاء قاعدتين جوية وبحرية في ليبيا، ومن أجل ذلك قامت بنشر منظومة الدفاع الجوي MIM-23B HAWK في قاعدة الوطية الجوية بعد السيطرة عليها من ميليشيات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" في مايو/أيار الماضي، بعد أن تم نشر نفس المنظومة سابقا في طرابلس، مشيرة إلى إمكانية "إنشاء قواعد للطائرات المسيرة بنفس القاعدة في المستقبل القريب".

ويبلغ المدى الأقصى لبطاريات صواريخ هوك 40 كلم، وتعتبر نظاما فعالا ضد الطائرات المقاتلة والمروحيات، فيما يتكون "كوركت" من وحدتين أساسيتين، مركبة نظام الأسلحة (SSA) ومركبة القيادة والتحكم (KKA)، وهو فعال ضد الطائرات بدون طيار والمروحيات، إضافة للصواريخ الباليستية وصورايخ جو-أرض.

يشار إلى أن وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار"، اختتم، في وقت سابق السبت، زيارة إلى ليبيا استمرت يومين التقى خلالها كبار المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق قاعدة الوطية خليفة حفتر

10 مليارات دولار.. صادرات تركيا المتوقعة إلى ليبيا

الوفاق الليبية: قصف قاعدة الوطية بطيران أجنبي محاولة بائسة لدعم حفتر

قائد عسكري تركي: قصف الوطية جاء رغبة في استمرار فوضى ليبيا

الأعلى للدولة الليبي يدين غارات الوطية: محاولة يائسة لحفتر

أردوغان يستهل اجتماع الشورى العسكري بزيارة ضريح أتاتورك

ردا على تهديدات حفتر.. تركيا تزود الوفاق الليبية بصواريخ هوك