الاثنين 6 يوليو 2020 06:52 ص

حذر "حسام الدين أشينا"، مستشار الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، من الانتشار السريع لفيروس كورونا، بعد تسجيل أكبر عدد وفيات خلال يوم واحد، مشيرا إلى أن البلاد تسجل وفاة واحدة بالفيروس كل 10 دقائق.

جاء ذلك بعدما ارتفع عدد الإصابات والوفيات اليومي بكورونا بحدة في إيران خلال الأسبوع الأخير، وهو ما وصفه "أشينا"، عبر "تويتر"، بأنه "وضع غير طبيعي".

 

 

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت السلطات الصحية الإيرانية، للمرة الثانية خلال أسبوع، أكبر ارتفاع يومي في حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا، بواقع 163 حالة.

وقالت لاري المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية "سيما سادات"، في بيان نقله التلفزيون الرسمي، إن ارتفع إجمالي الإصابات في الجمهورية الإسلامية جراء كورونا إلى 249 ألفا و438؛ بينها 11 ألفا و571 وفاة، و201 ألف و330 حالة تعاف.

وجاء ارتفاع عدد الإصابات والوفيات اليومي بكورونا في إيران تاليا للرفع التدريجي لقيود العزل العام، الذي بدأ في منتصف أبريل/نيسان.

وأعلن "روحاني" عن إجراءات جديدة للحد من انتشار الفيروس، وقال إن المواطنين الذين لن يرتدوا كمامات سيحرمون من تلقي الخدمات الحكومية، كما سيجري إغلاق أماكن العمل التي لا تلتزم بالبروتوكولات الصحية لمدة أسبوع.

ويعد الوضع الحالي في إيران مثيرا للقلق بشكل خاص؛ لأن الظروف الاقتصادية الضعيفة أعاقت بشدة قدرة الحكومة على معالجة أزمة الوباء، ومن المتوقع أن يزداد الوضع سوءا في الأشهر المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد