الكويت: استئناف الإنتاج بحقلي الوفرة والخفجي

الاثنين 6 يوليو 2020 10:52 ص

أعلنت وزارة النفط الكويتية، الإثنين، استئناف إنتاج الخام في حقلي الوفرة والخفجي النفطيين المشتركين مع السعودية، أوائل يوليو/تموز الجاري، بعد توقف لمدة 5 سنوات في الأول، ولمدة شهر بالثاني.

 

ووقعت الكويت والسعودية، في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما، ومذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين، تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي في الحقلين.

وعقب التوقيع، جرى استئناف الإنتاج في حقل الخفجي، غير أنه توقف مؤقتا خلال يونيو/حزيران الماضي، لأسباب "بيئية"، قبل أن يستأنف الإنتاج مرة أخرى أوائل الشهر الجاري، بينما جرى الاسئناف بحقل الوفرة خال الشهر الجاري للمرة الأولى منذ 5 سنوات.

وأوقفت الكويت والسعودية إنتاج النفط من حقلي "الخفجي" و"الوفرة"، المدارين على نحو مشترك، والواقعين في المنطقة المقسومة، قبل أكثر من 5 سنوات، وهو ما قلص نحو 500 ألف برميل يوميا من إمدادات النفط العالمية.

وتبلغ مساحة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، نحو 5700 كم مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي، ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

وتكبدت الكويت خسائر كبيرة جراء إغلاق حقلي الخفجي والوفرة؛ حيث رصد ديوان المحاسبة الكويتي في آخر تقرير له تلك الخسائر بما قيمته 19 مليار دولار، بواقع 10.1 مليارات دولار  في الخفجي حتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، وفي عمليات الوفرة المشتركة بواقع 5.8 مليارات دولار، فضلا عن خسائر مصروفات التشغيل التي بلغت 3 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوفرة الخفجي والوفرة حقل الوفرة حقل الوفرة النفطي

السعودية والكويت تستأنفان إنتاج النفط من حقل الخفجي

تخطيط سعودي وكويتي لاستئناف إنتاج الخفجي والوفرة

آبار الوفرة النفطية المشتركة بين الكويت والسعودية مهددة بالتوقف

غاز الخفجي يدخل الخدمة بطاقة 11 مليون م3 يوميا