غاز الخفجي يدخل الخدمة بطاقة 11 مليون م3 يوميا

الجمعة 20 أغسطس 2021 11:40 م

قالت صحيفة كويتية، الجمعة، إن خط التصدير الأول للغاز من منطقة عمليات الخفجي إلى الكويت دخل الخدمة رسمياً، وبدأ العمل بطاقة 11 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية عن مصادر نفطية كويتية مسؤولة أن الخط يعمل أيضاً بطاقة 29 مليون قدم مكعبة من الغاز الحمضي، و6 آلاف برميل يومياً من المكثفات من خلال خط أنابيب متعدد المراحل قياس 12 بوصة، وبطول 110 كيلومترات موزعة بين المناطق البرية والمنطقة البحرية إلى دولة الكويت.

وأوضحت المصادر أنه بعد زيادة إنتاج حقل "الخفجي" ليتراوح يومياً بين 350 و400 ألف برميل "لن يكون هناك أي أثر بيئي للانبعاثات الكربونية، حيث ستصل معدلات حرق الغاز إلى نسب متدنية للغاية".

وأوضحت أن الشركة الكويتية لنفط الخليج مقبلة على العديد من المشاريع الكبرى كذلك في منطقة عمليات الوفرة، حيث تعمل الشركة على قدم وساق لإيصال الغاز الموجود فيها، والمقدر بنحو 40 مليون قدم مكعبة، إلى الكويت؛ من خلال ربطه مع عمليات شركة نفط الكويت في منطقة الغرب.

وأشارت إلى أن كل هذه المشاريع تهدف إلى تلبية احتياجات الكويت من الطاقة النظيفة لتشغيل محطات الكهرباء بالغاز الطبيعي بدلاً من حرق النفط الخام.

وكانت الكويت والسعودية اتفقتا، نهاية العام الماضي، على إنهاء نزاعٍ دامَ خمس سنوات بخصوص المنطقة، ما سمح باستئناف الإنتاج من حقلين مُدارين إدارة مشتركة يمكنهما ضخ ما يصل إلى 0.5% من المعروض النفطي العالمي.

وبدأ الجاران الخليجيان الإنتاج التجريبي من حقلي الوفرة والخفجي المشتركين، في فبراير/شباط الماضي، فيما بدأ تصدير أولى شحناته في أبريل/نيسان من العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ الأنباء

  كلمات مفتاحية

الخفجي حقل الخفجي الكويت الخفجي حقل الخفجي الكويت

الكويت: استئناف الإنتاج بحقلي الوفرة والخفجي

السعودية والكويت تستأنفان إنتاج النفط من حقل الخفجي

بيان سعودي كويتي: استمرار العمل لزيادة الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة