إطلاق سراح الصحفي المغربي عمر الراضي بعد توقيفه ساعات

الثلاثاء 7 يوليو 2020 10:21 ص

قررت النيابة المغربية بمدينة الدار البيضاء، الإفراج عن الصحفي "عمر الراضي" وزميله "عماد ستيتو" بعد ساعات من توقيفهما.

وقالت النيابة إنه سيتم محاكمتهما في 24 سبتمبر/أيلول المقبل، وفق إعلام محلي.

وكانت الشرطة المغربية قد اعتقلت ليلة الأحد، كلا من الصحفيين "عمر الراضي" و"عماد استيتو" في مدينة الدار البيضاء، على "اثر نزاع اندلع" بين الصحفيين وأحد مصوري موقع "شوف تي في"، لحظة خروجهما من أحد المطاعم وسط المدينة، بعد أن اتهماه بتصويرهما.

ووجهت النيابة العامة للصحفي "عمر الراضي" وزميله تهم "السكر العلني البين والسب والعنف".

وفي وقت سابق، استمعت الشرطة لـ"الراضي" مرتين في قضية تتعلق "بشبهة المسّ بسلامة الدولة، لارتباطه بضابط اتصال لدولة أجنبية، تتحفظ المملكة المغربية عن الكشف عن هويته الحقيقية، انسجاما مع أعراف وتقاليد المجتمع الدولي"، بحسب ما أوضح بيان رسمي الأسبوع المنصرم.

وأعرب الصحفي إثر ذلك عن "اندهاشه وذهوله الكبيرين"، مؤكدا "لم أكن أبدا في خدمة أية قوة أجنبية، ولن أكون ما دمت على قيد الحياة".

واعتبر أن هذه الاتهامات "تسعى لتشويه سمعتي واعتباري والنيل من مصداقيتي (...) لدي جميع الوسائل التي تمكنني من الدفاع عن نفسي".

وسبق له أن أوضح  لوكالة الأنباء الفرنسية أنّ التحقيق معه في هذه القضية "له علاقة مباشرة بتقرير (منظمة العفو الدولية) حول التجسّس على هاتفي المحمول".

من جهتها، اتهمت المنظمة الدولية في تقريرها قبل أسبوعين السلطات المغربية باستخدام البرنامج المعلوماتي "بيجاسوس" التابع للمجموعة الإسرائيلية "إن إس أو" من أجل إدخال برامج تجسس على الهاتف المحمول لـ"عمر الراضي".

ويرفض المغرب هذه الاتهامات، مطالبا المنظمة الدولية بكشف أدلتها، واتهمها بشن "حملة تشهير دوليّة ظالمة" تمليها "أجندة لا علاقة لها بالدفاع عن حقوق الإنسان"، و"التحامل المنهجي والمتواصل منذ سنوات، ضدّ مصالح المغرب".

من جانبها، جددت المنظمة الحقوقية السبت، تأكيدها أن "الأدلة التقنية التي استخلصها باحثوها من هاتف عمر الراضي تشير بوضوح إلى أن برنامج بيجاسوس تم تثبيته بشكل معين من أشكال الهجوم الرقمي (...) الأمر الذي يتطلب سيطرة على مشغلي الهاتف المحمول في الدولة للتنصت على اتصال هاتف عمر النقال عبر الإنترنت، والذي لا يمكن إلا للحكومة أن تأذن به".

وردت السلطات المغربية معتبرة أن منظمة العفو "اكتفت باجترار نفس الادعاءات الواهية والاتهامات المجانية"، مؤكدة أنها "ما زالت تنتظر الأدلة العلمية المقنعة التي طالبت بها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصحفي المغربي

العفو الدولية تكشف التجسس على صحفي مغربي ببرامج إسرائيلية

صحفي مغربي يكشف تعرضه للتجسس ببرنامج إسرائيلي

انقذوا سليمان الريسوني.. ناشطون يدعون للإفراج عن الصحفي المغربي

المغرب.. عائلة الصحفي عمر الراضي تتهم السلطات بمحاولة الانتقام منه