الخميس 9 يوليو 2020 12:28 م

كشف صحيفة القبس الكويتية (خاصة) عن إلقاء وزارة الداخلية القبض على كل من الشيخ "صباح" نجل رئيس الوزراء السابق "جابر المبارك الصباح"، و"حمد الوزان"، وذلك على خلفية اتهامهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الصندوق الماليزي".

ويواجه نجل رئيس الوزراء السابق اتهامات "تورطه بجرائم غسيل أموال واستغلال نفوذ واعتداء على المال العام عبر تأسيس مجموعة شركات في جزر القمر".

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة قولها إن النيابة فتحت التحقيق مع المتهمين، ومتوقع أن تستمر لساعات طويلة.

وجاءت عملية إلقاء القبض على نجل رئيس الوزراء السابق وشريكه في القضية، بعد ساعات من إصدار مكتب النائب العام في الكويت أمرا بضبط وإحضار المتهمين.

وبحسب صحيفة "الراي" الكويتية (خاصة) بعدد الخميس، تسلّمت النيابة في وقت سابق ردود وتقارير وتحريات رجال المباحث ووحدة التحريات في البنك المركزي التي سبق أن طلبتها في القضية.

وسبق أن قدمت عدة بلاغات إلى وحدة التحريات المالية خلال الأعوام الثلاثة السابقة ضد الشيخ "صباح" لتضخم حسابه بإجمالي مبالغ تجاوز مليار دولار.

وكانت النيابة العامة أصدرت في يونيو/حزيران الماضي، أمراً بتجميد أموال المتهم الرئيسي الشيخ "صباح" في القضية ذاتها وشريكه رجل الأعمال الكويتي "حمد الوزان" وأموال أبنائهما القصّر وزوجة كل منهما، مع منعهما من السفر.

وجاء ذلك عقب تحقيقاتها في تورط أبناء مسؤولين حكوميين ورجال أعمال في قضية غسيل أموال الصندوق السيادي الماليزي لصالح رجل الأعمال الصيني الماليزي "جو لو"، ورئيس الوزراء المليزي الأسبق "نجيب عبدالرزاق"، والذي يحاكم بتهم فساد في ماليزيا.

وكان الشيخ "صباح جابر المبارك" نفى، في بيان له في 30 مايو/أيار الماضي الاتهامات وأعلن استعداده للمثول أمام الجهات القضائية في الوقت الذي تقدره "لإبداء أقوالي وتقديم مستنداتي الرسمية والموثقة لإعانتها في مهمتها للوصول إلى الحقيقة المجردة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات