لارتباطها بالصندوق الماليزي.. تجميد 340 مليون دولار لشركة سعودية

الجمعة 17 يوليو 2020 09:20 ص

أصدرت محكمة ماليزية أمراً مؤقتاً بتجميد نقل 340 مليون دولار من حسابات شركة "بتروسعودي إنترناشيونال" في بريطانيا، بزعم ارتباط عملية نقل الأموال بفضيحة الصندوق الماليزي.

وقالت وكالة "بلومبرج" إن أحد قضاة المحكمة في كوالالمبور حدد يوم 28 أغسطس/آب المقبل لعقد الجلسة التالية في دعوى رفعتها الحكومة ضد الشركة السعودية وأحد مديريها، الذي اتهم سابقاً بالتورط في "مؤامرة إجرامية" مع رئيس الوزراء الماليزي السابق "نجيب عبدالرزاق" بتلقي رشوة قيمتها 300 مليون دولار في قضية الصندوق الماليزي.

وقال المحامي في هيئة مكافحة الفساد الماليزية "نظام الدين حامد" "هذه هي الخطوة الأولى، فالمحكمة الماليزية طلبت من السلطات في لندن تجميد حسابات الشركة".

وأضاف "أما الخطوة الثانية فستكون باستعادة الأموال".

وأثارت فضيحة الصندوق الماليزي تحقيقات عالمية بشبهات فساد وغسل أموال مع تقديرات أن نحو 4.5 مليارات دولار تم سحبها بشكل غير قانوني من الصندوق. 

ومنذ الإطاحة بـ"نجيب عبدالرزاق" في 2018، أعادت ماليزيا فتح ملفات التحقيقات في القضية وسعت إلى العثور على مليارات الدولارات التي فقدت من الصندوق.

ويبلغ عدد الدول التي تجري تحقيقات بشأن أموال الصندوق الماليزي منذ مارس/آذار 2016، نحو 8 دول على الأقل، وهي ماليزيا والولايات المتحدة وسويسرا وهونج كونج وسنغافورة و3 دول خليجية، وتعتبر واحدة من أكبر فضائح الفساد الدولية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

الصندوق السيادي الماليزي فضيحة الصندوق الماليزي

الكويت تخلي سبيل 3 متهمين في قضية الصندوق الماليزي

صحيفة كويتية: القبض على صباح المبارك وحمد الوزان بقضية الصندوق الماليزي

استقبله بن سلمان.. رئيس وزراء ماليزيا يصل إلى الرياض

ماليزيا تتطلع لتأسيس مجلس تنسيق مشترك مع السعودية