مجهولون يحرقون تمثالا خشبيا لميلانيا ترامب في مسقط رأسها

الجمعة 10 يوليو 2020 10:49 ص

قال الفنان الأمريكي الذي كان وراء فكرة نحت تمثال خشبي لـ"ميلانيا ترامب" في بلدها الأم سلوفينيا، إنّه يفكر في ردّ فنّي على إحراق التمثال من قبل مجهولين نهاية الأسبوع الماضي.

ونَصَب الفنان التصوّري "براد داوني" قبل عام تمثال "ميلانيا ترامب" قرب بلدة سيفنيتسا، مسقط رأسها، وذلك في إطار مشروع يهدف الى استكشاف جذور السيدة الأمريكية الأولى.

لكنّ التمثال أثار حينها ردود فعل متباينة، فالبعض رأى فيه محاكاة ساخرة، فيما اعتبر البعض الآخر أنّه يشبه الفزّاعة التي تحمي محاصيل المزارعين من الطيور وطالبوا بإزالته.

وأعلنت الشرطة السلوفينية أنّها فتحت تحقيقاً في حادثة إحراق التمثال في 5 يوليو/تموز.

وقال المتحدث باسم الشرطة "روبرت بيرتس" لوكالة فرانس برس إنّ "جناة مجهولي الهوية حاولوا إحراق التمثال الخشبي في وقت مبكر من صباح 5 يوليو/تموز".

وتمكّن "داوني"، الذي صودف وجوده في سلوفينيا وقت إحراق التمثال، من الوصول إلى سيفنيتسا وإزالته قبل أن تنتشر صوره محروقاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الفنان البالغ 40 عاما "لا أحبّ أن تتحوّل الصور المريعة للوجه المحروق إلى مادة للتهكّم على الإنترنت"، رافضاً تكهّنات أوردتها وسائل إعلام بأنّه أقدم على إحراق التمثال بنفسه في إطار مشروعه الفني.

وأشار "داوني" إلى أنّ هذا الاعتداء يمكن أن يكون مرتبطاً باحتفالات عيد الاستقلال الأمريكي في الرابع من يوليو/تمّوز.

وأضاف "أظن أنّه عليّ أن أقوم بردّ فني (...) آمل بذلك".

وتم الكشف عن تمثال "ميلانيا" في 5 يوليو/تموز 2019 بعد أن كلّف "داوني" حرفياً معروفاً باسم "ماكسي" بنحته في شجرة بواسطة منشار.

وكان تمثال خشبي آخر للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في قرية تقع شمال العاصمة ليوبليانا أُحرق في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأطلق المعماري "توماس شليجل" على تمثال ترامب اسم "تمثال الحرية"، إذ هدف من خلاله إلى انتقاد السياسة الشعبوية.

 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تمثال الحرية ميلانيا ترامب

متظاهرون يحرقون تمثالا لشرطي.. وترامب يطالب باعتقالهم

ميلانيا ترامب تتعجل مغادرة البيت الأبيض وتبحث عن مستحقاتها المالية