مفاوضات سد النهضة.. السودان يعلن عن تقدم ومصر تؤكد استمرار الخلافات

الاثنين 13 يوليو 2020 12:42 ص

فيما بدا أنه تعارض بين رؤية البلدين لنتائج اليوم العاشر لمفاوضات "سد النهضة" الجارية برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور مراقبين وخبراء، قالت الخرطوم إن مفاوضات، الأحد، حققت تقدما طفيفا، فيما أكدت القاهرة استمرار الخلافات.

جاء ذلك حسبما أفاد بيان وكالة الأنباء السودانية الرسمية، وبيان صادر عن وزارة الري المصرية عبر صفحتها على "فيسبوك"، الأحد.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن رؤساء الفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث قدموا تقاريرهم عن مخرجات الجلسات التفاوضية التي جرت يوم الجمعة 10-7-2020 الماضي.

ووفق الوكالة السودانية "تميزت تلك المفاوضات بتقديم الدول لمقترحاتها للقضايا العالقة بدلا من عرض المواقف، وقد تم احراز تقدم طفيف في كل من القضايا الفنية تحت البحث، خاصة فيما يتعلق بأقصى التصريفات الداخلة لخزان الروصيرص والتشغيل طويل المدى لسد النهضة".

وتابعت: "بينما أحرز ايضا بعض التقدم بشأن آلية حل النزاعات، ولم تراوح القضايا القانونية الأخرى مكانها وظلت المقترحات المقدمة تحت الدراسة وخاصة تلك المتعلقة بالمشاريع المستقبلية وعلاقتها بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة".

وفى المقابل، أكدت وزارة الري المصرية، في بيان عبر"فيسبوك"، استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية.

 

وبحسب الطرفان السوداني والمصري، فقد انتهت جولة بالاتفاق على أن تعقد الفرق الفنية والقانونية جلسات تفاوضية، الإثنين، تعقبها الجلسة الوزارية لتقييم الموقف وارسال التقارير الى الاتحاد الأفريقي الذي يرعى هذه المفاوضات.

وأفادت الوكالة السودانية أن رئيس الاتحاد الأفريقي، وبناء على نتائج هذه الجولة سوف يدعو القمة المصغرة للاتحاد الأفريقي لاتخاذ القرار المناسب لإنجاح هذه المفاوضات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة بأثيوبيا مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي ملء خزان سد النهضة سد النهضة. إثيوبيا سد النهضة الأثيوبي سد النهضة. الرئاسة المصرية

الاتحاد الأفريقي: حل أزمة سد النهضة قاب قوسين أو أدنى

مفاوضات سد النهضة.. مصر تؤكد استمرار الخلافات حول الملء والتشغيل

مدير مخابرات مصر يلتقي حمدوك والبرهان وحميدتي بالسودان