مصادر تنفي إيداع الكويت ملياري دولار في مصرف لبنان

الثلاثاء 14 يوليو 2020 10:12 ص

نفت مصادر مطلعة صحة ما يشاع عن قيام حكومة الكويت بإيداع مبلغ ملياري دولار في مصرف لبنان، موضحة أن أولوية الحكومة الكويتية حاليا تكمن في توفير السيولة اللازمة للصرف على الرواتب والمصروفات الضرورية فقط.

ونقلت صحيفة "القبس" عن المصادر استبعادها القيام بهذا الإجراء لعدة أسباب، منها: أزمة السيولة التي يواجهها صندوق الاحتياطي العام، وهو الجهة المنوط بها القيام بإجراء كهذا، حيث يعاني الصندوق منذ فترة من شح السيولة بسبب النزيف المتواصل للميزانية العامة منذ سنوات، إضافة إلى عدم قدرة الحكومة على تجديد قانون الدّين العام منذ انتهائه في عام 2017.

وأكدت المصادر أن الجهات المعنية لم تتلق أي تعليمات بهذا الشأن حتى الآن ولم تناقش إمكانية القيام بإيداع كهذا، قائلة: "من أين لنا مليارا دولار نودعهما مصرف لبنان؟"، خاصة أنه قد تم تأجيل طلبات جهات حكومية عدة في الكويت طالبت بتحويل مستحقاتها المقررة قانونا للصرف على أنشطتها، مثل الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وغيره من الجهات.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر دبلوماسية أن مبعوث الرئيس اللبناني مدير الأمن العام اللواء "عباس إبراهيم"، طلب أثناء لقائه رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد الصباح"، الإثنين، حزمة مساعدات مالية، أبرزها مساعدة على شكل ودائع.

وقالت المصادر إن "إبراهيم" طلب أيضا مساعدات نفطية منخفضة التكاليف، ومساعدات لمواجهة "كورونا" وشراء مستلزمات طبية.

وكشفت أن الكويت لم تبد أي موافقة على المطالب اللبنانية إلى الآن، مشيرة إلى أن الحكومة الكويتية ستنتظر إلى أن تتضح الصورة والأوضاع في لبنان.

وتسبب انتشار جائحة فيروس "كورونا" المستجد، وما تبعه من إجراءات احترازية صارمة توقفت معها الحياة في معظم بلدان العالم، في خسائر اقتصادية فادحة للقطاعات الاقتصادية العامة والخاصة.

وأقرت الكويت مؤخرا خطة تحفيز اقتصادية لدعم القطاعات الاقتصادية، من بينها تخصيص البنك المركزي الكويتي لما مقداره 1.5 مليار دولار من التسهيلات للمشاريع الصغيرة، التي تأثرت أعمالها نتيجة الإغلاق.

ومنذ أشهر، لا يتمكن اللبنانيون من السحب من حساباتهم بالدولار، بينما يمكنهم السحب منها بالليرة اللبنانية فقط على وقع أزمة سيولة حادة وشح الدولار.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، فرضت المصارف اللبنانية قيودا مشددة على سحب الأموال خصوصا بالدولار، ما أثار غضب المودعين الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن سحب أموالهم بعد تحديد سقوف تضاءلت تدريجيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت لبنان

ثقوب في محفظة الكويت المالية

لبنان ينتظر قرار أمير الكويت بشأن استيراد احتياجاته من الوقود

دياب: اتصالات إيجابية مع العراق وقطر والكويت لمساعدة لبنان