التليفزيون السعودي: 84% تراجعا في السوق العقارية بسبب القيمة المضافة

الأربعاء 15 يوليو 2020 08:58 ص

سجلت السوق العقارية في السعودية تراجعا بنسبة تجاوزت 84%، متأثرة ببدء تطبيق النسبة الجديدة لضريبة القيمة المضافة، وفق ما أعلنته قناة "الإخبارية" الرسمية في المملكة.

وشمل الانخفاض أكثر من 82% في القطاع السكني لتستقر صفقات الأسبوع الماضي به عند 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)، بينما تجاوز 89% في القطاع التجاري، لتستقر صفقاته بالأسبوع الماضي عند 434 مليون ريال (115.7 مليون دولار).

وبحسب القناة، فإن قيمة الصفقات الأسبوعية بشكل عام سجلت أدنى مستوى لها بنحو 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).

وأضرت جائحة "كوفيد-19" بقطاعات حيوية في المملكة، مثل السياحة والتجارة، بينما ضغطت أسعار النفط المنخفضة وتقليص إنتاج الخام على الأوضاع المالية العامة لمصدري النفط في المنطقة وأضرت بالتحويلات.

ودخل قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية، إلى 15%، حيز التنفيذ على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية داخل المملكة، منذ بداية الشهر الجاري، تنفيذا للأمر الملكي الصادر في مايو/أيار الماضي، بتعديل المادة (2) من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5 إلى 15%، لتعزيز إيرادات الدولة وسط تدهور اقتصادي هو الأسوأ لها على الإطلاق.

وكان محللون قد توقعوا أن ترتفع نسبة التضخم في السعودية إلى 6%، على أساس سنوي في يوليو/تموز الجاري، بسبب زيادة ضريبة القيمة المضافة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ضريبة القيمة المضافة السوق العقاري السوق العقاري السعودي

صندوق النقد: لم نوص السعودية بزيادة القيمة المضافة

بدلا من القيمة المضافة.. السعودية تفرض ضريبة جديدة على العقارات