إخوان مصر تهنئ تركيا في ذكرى دحر محاولة انقلاب 2016

الأربعاء 15 يوليو 2020 05:47 م

قدمت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، الأربعاء، التهنئة إلى تركيا في ذكرى دحر محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو/ تموز 2016.

وقال المتحدث باسم الجماعة "طلعت فهمي"، في بيان: "تهنئ جماعة الإخوان تركيا شعبا ورئيسا وبرلمانا، وجميع الأحزاب والقوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، بذكرى دحر انقلاب 15 يوليو".

وأضاف: "نحيي في هذه المناسبة وقفة الشعب التركي التاريخية بجميع فئاته وتوجهاته في مواجهة هذا الانقلاب حتى تم إسقاطه".

وتابع: "رحم الله الشهداء الذين تصدوا بجسارة لإفشال هذا الانقلاب، وإنقاذ البلاد من شروره، حفظ الله تركيا من كل مكروه وسوء".

وفي وقت سابق الأربعاء، وضع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء محاولة الانقلاب الفاشلة.

جاء ذلك في إطار إحياء الذكرى الرابعة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي قامت بها منظمة "غولن".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة "غولن" حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقري البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار "أتاتورك" الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي ارتقى بسببه نحو 250 شهيدا، إضافة إلى إصابة ألفين و196 آخرين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

انقلاب 15 يوليو 2016 محاولة انقلاب 2016 انقلاب 2016

تركيا: دول رفعت شعار انتظر لنرى النتيجة ليلة الانقلاب الفاشل

تميم يهنئ أردوغان بذكرى دحر محاولة الانقلاب