التلفزيون السوداني يعتذر بعد نشره خريطة بدون حلايب وشلاتين

الجمعة 17 يوليو 2020 06:01 م

قدم التلفزيون السوداني اعتذاره للشعب بسبب عرض خريطة السودان بدون ظهور مثلث حلايب وشلاتين.

وقال  مدير الإدارة العامة للأخبار والبرامج السياسية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في السودان "كافي البابو كافي"، إنه لاحظ ذلك أثناء بث تقرير على الهواء مباشرة وقام لحظتها بإغلاق التقرير، أي عدم بثه في أي نشرة لاحقة، واستدعى المحرر الذي أعد التقرير وتمت مواجهته بهذا الخطأ.

وأكد "كافي" أنه تمت مناقشة ذلك الخطأ ضمن أخطاء أخرى في الاجتماع اليومي الذي يعقد عقب انتهاء عرض أحداث اليوم، ووعد بأنه ستتم المحاسبة والالتزام بعرض الخريطة الصحيحة للسودان، وهي مكتملة بمثلث حلايب مؤكدا أن حلايب سودانية، حسب قوله.

وكان تلفزيون السودان القومي قد عرض خلال تقرير له حول "سد النهضة" في نشرة أخبار التاسعة الرئيسة، الخميس، خريطة السودان بدون مثلث "حلايب وشلاتين" المتنازع عليه مع مصر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان؛ الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، إنه على الرغم من عدم إثارة قضية حلايب وشلاتين مع الجانب المصري، إلا أنها "سودانية"، لافتا إلى أن الخرطوم تسعى لاستعادتها.

ورغم نزاع البلدين على المنطقة منذ استقلال السودان عن الحكم الثنائي (الإنجليزي المصري) عام 1956، إلا أنها كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين، دون قيود من أي طرف حتى عام 1995، حيث دخلها الجيش المصري وأحكم سيطرته عليها.

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي، وسط رفض مصري للجوء إلى التحكيم الدولي لحسم المسألة.

وتطرح دوائر مصرية وسودانية تحويل المنطقة المتنازع عليها إلى منطقة تكامل بين البلدين، وإقامة عدد من المشاريع المشتركة عليها.

وتعد أزمة المثلث الحدودي المتنازع عليه بين البلدين أبرز الملفات الشائكة بينهما، والتي يثور بشأنها مشادات دبلوماسية وإعلامية بين حين وآخر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حلايب وشلاتين مثلث حلايب مثلث حلايب وشلاتين التلفزيون السوداني

البرهان: حلايب وشلاتين سودانية ونسعى لاستردادها

السودان يجدد تمسكه بحلايب وشلاتين وينفي وجود نزاع حدودي مع إثيوبيا

السودان: سنطالب مصر بحلايب دون قطع العلاقات معها

تستغله دول مجاورة.. تحقيقات سودانية في خطأ بالمناهج يخص "حلايب وشلاتين"