كورونا يهدد بمحو 10 سنوات من جهود مكافحة الفقر

السبت 18 يوليو 2020 12:45 م

يهدد وباء كورونا بدفع مستويات الفقر لما يصل إلى 10 أعوام إلى الوراء، حسب تقرير للأمم المتحدة.

التقرير قال إن الدول الفقيرة بحاجة إلى 90 مليار دولار بعد ضربة كورونا الثلاثية للصحة والتعليم والدخل.

ورغم عدم توافر بيانات بعد بشأن ارتفاع مستوى الفقر بعد الوباء، إلا أن التوقعات، التي تستند إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون نقص التغذية وقلة عدد الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس بسبب الأزمة، تشير إلى أن مستويات الفقر يمكن أن ترجع إلى ما بين 8 و10 أعوام إلى الوراء، وفقا للتقرير.

ووفقا للبيانات الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية، كان يتم إحراز تقدم في معالجة الأبعاد المتعددة للفقر قبل تفشي كورونا وبين عامي 2000 و2019 .

وقامت 65 دولة من بين 75 دولة تمت دراستها بخفض مستويات الفقر بها بشكل كبير، وكانت سيراليون والهند والصين من بين الدول، التي شهدت خروج معظم السكان من دائرة الفقر.

بدوره، قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، "أخيم شتاينر": "لقد غير كوفيد-19 كل شيء. ومع ضربته الثلاثية للصحة والتعليم والدخل، وعديد من الجوانب الأخرى في حياة البشر، فإنه يهدد بعكس اتجاه التنمية البشرية العالمية الشاملة".

 وأضاف: "الجائحة تدفع أيضا عدة ملايين مرة أخرى إلى دائرة الفقر متعدد الأبعاد".

  • دعم أممي

من جهته، أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "مارك لوكوك"، في مؤتمر صحفي منفصل، أن الأمم المتحدة زادت من خطتها لمواجهة الأوبئة للدول الفقيرة إلى 10.3 مليارات دولار.

وقدمت الدول الغنية المانحة 1.7 مليار دولار فقط حتى الآن. 

ومع ذلك، قال "لوكوك" إن هناك حاجة إلى 90 مليار دولار لتحقيق الاستقرار داخل الدول الفقيرة التي تخاطر بالانزلاق إلى الاضطرابات بسبب الضرر الاقتصادي الشديد، الذي أحدثه مرض كوفيد-19.

وأشار إلى أن هذا المبلغ أقل من 1% من الأموال، التي تستخدمها الدول الغنية لدعم اقتصاداتها ضد الوباء.

وتسعى الأمم المتحدة لجمع 3.6 مليارات دولار إضافية لتمويل خطتها للاستجابة الإنسانية العالمية في مواجهة كوفيد-19، محذرة الدول المتقدمة من "تكلفة التقاعس" حيال الفيروس في الدول الفقيرة، حسب "فرانس برس".

وقال "لوكوك": "هناك خطر كبير من حصول عدة مجاعات في نهاية هذا العام وبداية العام المقبل، يجب أن نعمل الآن لمنع وقوع ذلك".

وهو ثالث نداء لجمع التبرعات توجهه الأمم المتحدة منذ إطلاق خطتها في 25 مارس/آذار، وكانت الأمم المتحدة تسعى آنذاك للحصول عن ملياري دولار أضيفت إليها في أوائل مايو/أيار، 4.7 مليارات دولار.

ومع الطلب الجديد يرتفع إجمالي المبلغ المطلوب من الأمم المتحدة إلى 10.3 مليارات دولار.

ووفقا لتوقعات الأمم المتحدة وجامعة أكسفورد، فإن انعدام الأمن الغذائي قد يطول 121 مليون شخص إضافي بحلول ديسمبر/كانون الأول إذا لم يتم بذل أي جهود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تداعيات كورونا خسائر كورونا

وفيات كورونا حول العالم تتجاوز 600 ألف شخص

الأمم المتحدة: 14 مليون عربي يقعون في الفقر بسبب كورونا