مطالبة قطرية في جنيف بشطب السودان من قائمة الإرهاب

السبت 18 يوليو 2020 06:38 م

طالب وفد قطر في جنيف بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مشيرا إلى ضرورة استكمال رفع جميع العقوبات الاقتصادية المفروضة ضده.

جاء ذلك في كلمة سكرتير ثاني لدى الوفد الدائم القطري في جنيف "عبدالله السويدي"، خلال جلسة "الحوار التفاعلي المعزز حول السودان"، تحت البند العاشر المعني بتقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات، ضمن جدول أعمال الدورة الـ44 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة بجنيف.

ودعا الوفد القطري إلى رفع جميع القيود التي من شأنها أن تعيق قدرة السودان على المضي قدما في جهوده لتعزيز الرفاه لشعبه.

كما أعرب عن ترحيب دولة قطر، بجهود حكومة السودان وسعيها الجاد للتوصل إلى سلام دائم وعادل وشامل من شأنه، أن يفضي إلى إشاعة الاستقرار والأمن وتحقيق التنمية في جميع ربوع البلاد.

كما أكد "السويدي" اهتمام الدوحة وحرصها على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في السودان، انطلاقا من قناعتها الراسخة بأن الشعب السوداني الشقيق يستحق أن ينعم بالسلام المستدام والاستقرار والتنمية.

وأشاد "السويدي" بتعاون السودان مع مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان والذي يعكس الإرادة القوية للسودان بالتعاون مع آليات الأمم المتحدة والوفاء بالتزاماته في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وتعزز من الطلبات القطرية قرار وزارة الخارجية الأمريكية، في مارس/آذار الماضي، رفع كافة العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، وهو ما يخفف من الأزمات التي يعانيها هذا البلد الأفريقي؛ خاصة ارتفاع نسب الفقر والبطالة بين الشباب.

وفرضت العقوبات الدولية على الخرطوم في 12 أغسطس/آب 1993، عندما أدرجت الولايات المتحدة السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب؛ عقب استضافة الأخيرة لزعيم تنظيم "القاعدة" الراحل "أسامة بن لادن"، الذي بقي فيها حتى عام 1996.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وفد قطر عقوبات السودان رفع العقوبات عن السودان العقوبات الأمريكية على السودان

رئيسة لجنة عقوبات مجلس الأمن على السودان تطلب مراجعتها

حمدوك لبومبيو: السودان يتطلع لرفع اسمه من قائمة الإرهاب