تجريد كاهن مصري بعد إدانته بالتحرش بفتيات وأطفال

السبت 18 يوليو 2020 06:47 م

 قررت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية في مصر، تجريد "شلح أو فصل" كاهن، بعد اتهامه بالتحرش الجنسي.

وجاء في القرار، الذي ذُيّل بخاتم مطرانية المنيا (جنوبي مصر)، وأمهر بتوقيع أسقف المنيا والمجلس الإكليريكي الفرعي بالمنيا، أنه "بعد الاطلاع على الشكاوى الواردة للمطرانية، من بعض أفراد من شعب كنيسة مارجرجس بالفكرية-أبوقرقاص، وكذلك من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وعلى المستندات الموجودة بالملف، وما نشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد تحقيقات المجلس الإكلريكي، والاستماع لكثير من الأطراف ذات الصلة بالموضوع، قررنا: تجريد القمص رويس عزيز خليل من رتبة الكهنوت".

وأضاف القرار، أنه تقرر عودته لاسمه العلماني "يوسف عزيز خليل"، و"بذلك تكون قد انقطعت صلته بالكهنوت والخدمة بالكنيسة".

ولاحقا، أرسل بابا أقباط مصر "تواضروس الثاني"، رسالة لكنائس الولايات المتحدة، قال فيها إنه "بهذا القرار تنتفي صلة الكنيسة به، وتخطر السلطات في مصر والولايات المتحدة بذلك، فلم يعد قسًا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية".

وكان الكاهن طالته اتهامات بالتحرش في الولايات المتحدة وكندا، حيث كشفت فتاة تدعى "سالي زخاري"، تفاصيل تعرضها للتحرش على يد الكاهن، وهي في عمر الحادية عشرة من عمرها، تحت مظلة طقس "الاعتراف".

وقالت "سالي" في شهادتها التي نشرتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "لما كان عندي 11 سنة 1997، كاهن قبطي من مصر يدعى (رويس.ع.خ) جه أورلاندو في فلوريدا (أمريكا)، عشان يخدم مؤقتاً في كنيسة العذراء مريم ورئيس الملائكة ميخائيل".

وأضافت: "كان بيبات كتير عندنا في البيت، لما كان بيبقى في المدينة، وفي يوم أقنع والدتي إني المفروض أبدأ الاعتراف في سني الصغير ده عشان أتعود عليه، هي وثقت فيه ووافقت، كنت خايفة شوية بس أنا اتعلمت أطيع".

وأشارت الفتاة إلى أنه أخذها إلى غرفته، وأغلق الباب وطلب منها أن تستريح على السرير، وجلس هو بجوارها، ساردةً عن وضعها في هذا الحال بقولها: "كنت لابسة شورت كاكي وtank top بيضا عليها علم أمريكا، وقعد قريب جداً مني وحط دراعاته حواليا وكنت حاسة إن فيه حاجة غلط بس كنت حاسة إني محبوسة".

وتابعت الفتاة: "بدأ يسألني لو عندي رغبات جنسية ناحية الولاد، وبدأ يقولي حاجات جنسية مزعجة ماكنتش فاهماها في السن ده، بعدين حط إيديه الاتنين تحت البلوزة وبعدين تحت حمالة الصدر، وايديه فضلت كدة لأغلب الوقت".

وزادت: "حاول ينزل بإيده عند وسطي بس في الوقت ده أنا جسمي كله كان متخشب من الصدمة، ورحت لزقت دراعاتي في جنابي عشان أمنع إيده من الدخول في الشورت".

واستمكلت الفتاة في سرد معاناتها: "فاكرة إني كنت حاسة إني متخدرة وفضلت أتفرج على الساعة اللي على شكل فراشة على الحيطة، مستنية الوقت يعدي ببطء وهو عمال يبقى عنيف أكتر، بدأ يبوسني غصب عني في وشي كله، وفي بقي، وهو بيستعمل لسانه، وبعدين نيمني غصب عني تحتيه وطلع فوقيا وعمل اللي كان عايز يعمله (كان لابس رداء الكهنة الأسود)، ولما خلص، قام وقاللي إنه خلص".

وأكدت "سالي"، أنه أرهبها من الاعتراف لأي شخص بما حدث، بقوله: "بدأ ينضف نفسه وراح فتح باب الأوضة وقاللي افتكري كويس، ماينفعش نقول لأي حد ايه اللي حصل في الاعتراف، واستناني لحد ما هزيت راسي موافقة، بعدين سابني أخرج من الأوضة وأواجه واقع جديد أول قبلة ليا كانت مع كاهن".

وتعددت، خلال السنوات الماضية، القضايا الجنسية المتورط فيها أساقفة وكاردينالات بالكنائس حول العالم، كان أبرزها فضيحة تشيلي، والتي استقال على إثرها نحو 45 قسيسا، ودفعت البابا إلى إعلان "سلسلة تغييرات" على المدى القصير والمتوسط والطويل لإعادة "العدالة" إلى الكنيسة الكاثوليكية التشيلية بعد فضائح اعتداءات جنسية على أطفال.

والعام الماضي، تعهد بابا الفاتيكان "فرانسيس الأول"، بتوقف الكنيسة الكاثوليكية عن التستر على جرائم تحرش القساوسة بالأطفال "كما كان معتادا في الماضي". 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كاهن كاهن كنيسة التحرش الجنسي تحرش بالأطفال

فيديو .. قس أمريكي يتحرش بمطربة شهيرة داخل كنيسة

خلال أسبوع.. تجريد كاهن ثان في مصر

الجارديان: منصات التواصل بديل إغلاق الفضاء العام لضحايا التحرش بمصر

مقتل كاهن مصري بـ3 طعنات على يد مشرد في الأسكندرية