وفاة معتقل جديد بمصر يرفع ضحايا السجون لـ43 خلال 5 أشهر

الأحد 19 يوليو 2020 04:12 م

توفي معتقل السبت، داخل مركز اعتقال مصري ليصل عدد ضحايا السجون منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي وحتى الآن إلى 43 معتقلا.

وقال ناشطون حقوقيون على "فيسبوك: إن "المعتقل سيد عبدالمجيد بخيت (55 عاما) ويعمل مدرسا بالمرحلة الابتدائية وعضو نقابة المعلمين بأسيوط (جنوب) توفي داخل محبسه بسجن فرق الأمن بأسيوط (معسكر تابع لقوات الأمن المركزى بمحافظة أسيوط ولا يعتبر من الأماكن القانونية للحجز).

وتم اختطاف "بخيت" يوم 26 يونيو/حزيران 2020 وإخفاؤه قسرياً لمدة أسبوعين وظهر في نيابة أسيوط 13 يوليو/تموز 2020 ليتم الإعلان عن وفاته السبت دون تحديد سبب الوفاة.

وشهد شهرا مايو/أيار ويونيو/حزيران، ارتفاعا في عدد الوفيات في السجون نتيجة الإهمال الطبي والإصابة بفيروس كورونا.

وتشير الوفيات إلى تصاعد خطير للإهمال الطبي المؤدي للموت داخل السجون المصرية، في ظل انتشار وباء كورونا الذي سارعت بعض الدول للإفراج عن سجنائها خشية انتشاره بينهم، بينما ينتشر فعليا داخل السجون وأماكن الاحتجاز بمصر دون إجراء حقيقي لمواجهته؛ ما يجعل عدد الوفيات بين المحبوسين مرشحا للزيادة.

وتتعالى المطالبات الحقوقية ونداءات أهالي السجناء والمعتقلين بالشفافية في الإعلان عن حالات الإصابة بالفيروس في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، في ظل انقطاع الأخبار تمامًا عن ذويهم خلف الأسوار.

ويبلغ عدد السجون في مصر 68 سجنًا، أُنشِئ 26 منها بعد وصول الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" للسلطة. وعلاوة على هذه السجون، هناك 382 مقر احتجاز داخل أقسام ومراكز الشرطة في مختلف المحافظات، إضافةً إلى السجون السرية في المعسكرات، ومع ذلك تراوح نسبة التكدس داخل السجون بين 160% في السجون و300% في مقرات احتجاز مراكز الشرطة، حسب تقرير رسمي صادر عام 2016 عن المجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي).

ويراوح عدد السجناء والمعتقلين في مصر ما بين 110 إلى 140 ألف سجين ومعتقل، بينهم 26 ألف محبوس احتياطيًا ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية، طبقًا لتصريحات الإعلامي المصري الموالي للنظام "محمد الباز"، نقلًا عن مصادر بمصلحة السجون المصرية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وفاة معتقل مصري جراء الإهمال الطبي

رايتس ووتش: 14 وفاة بكورونا داخل مراكز احتجاز مصرية حتى منتصف يوليو

وفاة مواطن مصري بمركز شرطي بعد الاعتداء عليه

رقم 45 خلال 2020.. وفاة معتقل جديد بكورونا داخل سجنه بمصر

وفاة معتقل مصري بأحد مقرات الشرطة بسبب الإهمال الطبي