تونس.. هيئة مكافحة الفساد تطلب منع سفر مشتبه بهم بقضية الفخفاخ

الاثنين 20 يوليو 2020 04:17 ص

في تطور جديد بقضية رئيس الوزراء التونسي المستقيل "إلياس الفخفاخ"، طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس (دستورية مستقلة)، الأحد، من النائب العام إصدار قرارات بمنع سفر وتجميد أموال مشتبه بهم في قضية "تضارب المصالح" الموجهة لرئيس الحكومة المستقيل.

وقالت الهيئة، في نشرتها الأسبوعية، الأحد، إنها "أحالت، الخميس الماضي، إلى وكيل الجمهورية لدى القطب القضائي الاقتصادي والمالي (النائب العام) تقريرا ثانيا مصحوبا بجملة من الوثائق والمؤيدات يتعلق موضوعه بشبهات تضارب مصالح وفساد مالي وإداري وتهرب ضريبي (...) حول صفقات أبرمتها الدولة مع مجموعة من المجامع وشركات يملك الفخفاخ، مساهمات فيها".

وأضافت: "التقرير الثاني، وهو تتمة للتقرير الأول الذي أحالته الهيئة على وكيل الجمهورية بتاريخ 10 يوليو/تموز الجاري، خلص في خاتمته المتضمنة للطلبات القانونية للهيئة إلى طلب إصدار أذون قضائية بتحجير السفر وتجميد أموال لبعض المشتبه فيهم (لم تسمهم) نظرا لوجود قرائن جدية وقوية ومتظافرة حول خرق القانون واقتراف أفعال يمكن تصنيفها تحت خانة الفساد".

ولم تحدد الهيئة عدد هؤلاء المشتبه بهم ولا إن كان "الفخفاخ" من بينهم أم لا.

والإثنين الماضي، أعلنت الهيئة، إحالة وثائق تتعلق بالتصريح بالمكاسب وشبهة تضارب مصالح متعلقة بـ"الفخفاخ" إلى كل من القضاء ورئيس البرلمان، "راشد الغنوشي".

ومنذ 27 فبراير/شباط الماضي، ترأس "الفخفاخ" ائتلافا حكوميا يضم: حركة "النهضة" (إسلامية)، والتيار الديمقراطي (اجتماعي ديمقراطي)، وحركة الشعب (ناصرية)، وحركة تحيا تونس ليبرالية)، وكتلة الإصلاح الوطني (مستقلون وأحزاب ليبرالية).

والخميس، أعلن الرئيس "قيس سعيد"، قبول استقالة "الفخفاخ"، وبدء مشاورات لتكليف شخصية جديدة بتشكيل حكومة، وذلك بعد يوم من تقديم لائحة في البرلمان تطالب بسحب الثقة من حكومة "الفخفاخ".

وحملت اللائحة (عريضة) توقيع 105 نواب، بينهم كتل "النهضة (54 نائبا من 217) و"قلب تونس" (ليبرالي- 27 نائبا) وائتلاف الكرامة (ثوري- 19) ومستقلون، وفق وسائل إعلام محلية.

وجاءت الاستقالة في ظل أزمة بين "الفخفاخ" و"النهضة"، أكبر كتلة برلمانية، إثر قرار الحركة بدء مشاورات لتشكيل حكومة جديدة، بعد أن اعتبرت أن "شبهة تضارب المصالح"، التي تلاحق رئيس الحكومة، أثرت سلبا على صورة الائتلاف الحاكم.

وهاجم "الفخفاخ" قرار "النهضة"، ووجه إليها انتقادات حادة، لكنه استقال عقب تقديم العريضة البرلمانية، ثم أقال وزراء الحركة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إلياس الفخفاخ هيئة مكافحة الفساد الأزمة التونسية

بعد ضغوط النهضة.. رئيس الحكومة التونسية يقدم استقالته

مكافحة الفساد التونسية تطلب منع الفخفاخ من السفر

تشكيل لجنة تابعة للرئاسة التونسية لاسترداد الأموال المنهوبة