الإمارات تستقبل وفدا مصريا وتدفع لمواجهة تركيا عسكريا بليبيا

الاثنين 20 يوليو 2020 10:43 ص

كشفت مصادر مطلعة أن عدداً من الإعلاميين والخبراء السياسيين المصريين زاروا العاصمة الإماراتية مؤخرا، والتقوا ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الذي حثهم على ضرورة استغلال منابرهم الإعلامية في الترويج للخيار العسكري في ليبيا ومواجهة مصر لتركيا هناك.

وأضافت المصادر التي تحدثت لصحيفة "العربي الجديد"، أن الزياة التي جاءت بدعوة من الإمارات، استغرقت يومين، وجرى خلالها التباحث بشأن الأزمة الليبية.

وبينت أن الوفد المصري ضم عدداً من النواب البرلمانيين، والخبراء السياسيين، وشخصيات دبلوماسية سابقة، بالإضافة إلى إعلاميين وكتّاب صحفيين، وشمل نحو 40 شخصية.

وأوضحت المصادر أن الدعوة التي كانت بهدف معلن وهو التباحث وتبادل وجهات النظر بشأن الأزمة الليبية و"المساعي التركية للهيمنة على البلدان العربية"، لكنها حملت هدفاً آخر غير معلن، وهو الترويج لحتمية المواجهة العربية وفي مقدمتها مصر مع تركيا "بتطلعاتها لإعادة الخلافة العثمانية".

وأِشارت المصادر إلى أن المسؤولين في أبوظبي يسعون لتسهيل مهمة النظام المصري ودفعه للاستجابة إلى المطالب والتوجّهات الإماراتية التي ترمي إلى تأجيج حرب عسكرية واسعة في ليبيا ومحاولة جر تركيا إليها.

وذكرت المصادر أن الرسائل التي أكدها ولي عهد أبوظبي خلال جلسة حضرها ضمن مناقشات الوفد المصري، تضمّنت ما وصفه "بأخطاء صانع القرار المصري بشأن تعاطيه مع عدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها التأخر في القرار المناسب، والتردد بشأن اتخاذ مواقف حاسمة، مما يزيد من تعقيد الموقف".

وبحسب المصادر، ضرب بن زايد مثلاً بأزمة سد النهضة، معتبراً أن مصر أخطأت كثيراً في هذا الملف، ما مكّن إثيوبيا من تسيّد الموقف وامتلاك دفّة توجيه الأزمة، وهو ما جعل الموقف المصري دائماً رد فعل فقط.

وكان وزير الشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، قال مؤخرا إنه "لا يمكن أن يكون عالمنا العربي وعواصمه مشاعاً للتدخل الإقليمي من دون حساب أو عقاب".

فيما التقى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في القاهرة قبل أيام، شيوخ قبائل ليبية، وأعلن استعداد جيش بلاده لتدريب "أبناء القبائل"، كما ألمح مجددا لاستعداد مصر للتدخل العسكري في ليبيا.

والجمعة، اعتبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن "التدخلات المصرية في الشأن الليبي غير شرعية"، واصفاً في تصريحات صحفية، موقف الإمارات بأنه "قرصنة".

وأضاف "أردوغان" الذي يشارك بقوات تركية إلى جانب قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، أن بلاده "ستواصل تحمل المسؤولية التي أخذتها على عاتقها في ليبيا، وستستمر في الدعم الذي تقدمه لحكومة الوفاق".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية الحرب الليبية الصراع الليبي

صحيفة لبنانية: وساطة أردنية أخيرة بين مصر وتركيا بشأن ليبيا

البرلمان المصري يفوض السيسي بإرسال قوات إلى ليبيا

أردوغان عن تدخل مصر العسكري بليبيا: لن نمنح له الفرصة

ترامب وبن زايد يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في ليبيا

تركيا تتوعد الإمارات: سنحاسبها في المكان والزمان المناسبين

تركيا ودول الخليج.. بين الأعداء والحلفاء