خطة أكبر شركة تخزين برمجيات لمواجهة نهاية العالم

الاثنين 20 يوليو 2020 03:37 م

استأجرت شركة "جت هوب" الأمريكية مؤخرا غرفة بمنجم فحم قديم في عمق جبال القطب الشمالي، لتخزين البيانات لمدة ألف عام، بحيث يتمكن خلفنا في المستقبل من الوصول إلى البيانات من أكبر شبكة في العالم للبرمجيات المفتوحة المصدر في بداية القرن الحادي والعشرين.

ويعتبر موقع "جت هب" (GitHub) المملوك للشركة، أكبر موقع لتخزين البرمجيات المفتوحة المصدر في العالم، إذ لديه أكوام من الأكواد المصدرية الخاصة التي تستعملها كبرى الشركات وتعتبر نتاج جهد إنساني عالمي يجب الحفاظ عليه.

ولدى فريق "جت هب" أرشيف كامل من جميع المستودعات الحالية، مخزن بأمان في منجم فحم خارج الخدمة في بلدة لونجييربين النرويجية في أرخبيل سفالبارد.

وتعاونت "جت هب" مع شركة "بيكل" (Piql)، وهي شركة خدمات حاسوب مقرها النرويج ومتخصصة في حفظ البيانات، لكتابة 21 تيرابايت من بيانات المستودعات على 186 بَكرة فيلم رقمي حساس خاص بالأرشفة.

وبعد ذلك تم شحن صناديق بَكرات الفيلم المزينة بشعار جت هب أوكتو كات (GitHub's Octocat) إلى داخل غرفة مدفونة تحت مئات الأمتار من التربة الصقيعية في بلدة لونجييربين النرويجية، وهي بلدة تضم أكثر من ألفي شخص.

وسمي المشروع باسم "جت هب آركتك كود فاولت" (GitHub Arctic Code Vault)، وقُدم في الأصل في عام 2019، وتم تنفيذه أخيرا في أوائل يوليو/تموز الجاري، "للحفاظ على برنامج مفتوح المصدر للأجيال القادمة من خلال تخزين التعليمات البرمجية في أرشيف تم إنشاؤه ليدوم ألف سنة"، بحسب ما نشرته مدونة الشركة.

وستكون البيانات المخزنة بالقرب من "سفالبارد غلوبال سيد فاولت" (Svalbard Global Seed Vault)، وهو مرفق تخزين كبير لمجموعة متنوعة من بذور النباتات التي جُمعت عام 2008.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

برمجيات شركة البرمجيات البرمجيات في الشرق الأوسط اتحاد الأمن الإلكتروني والبرمجيات

لاست ووردز.. فيلم أمريكي يتناول نهاية للعالم تحاكي الواقع الراهن