المرصد السوري: حرب شوارع بين «الدولة الإسلامية» ومقاتلي المعارضة جنوبي دمشق

الاثنين 31 أغسطس 2015 01:08 ص

قال المرصد السوري لحقوق الانسان، إن عناصر تنظيم «الدولة الاسلامية» ومقاتلي المعارضة السورية، يخوضون اليوم الإثنين، «حرب شوارع» جنوبي دمشق، وذلك في أقرب نقطة من مركز العاصمة يصلونها حتى الآن.

ونقلت وكالة أنباء «فرانس برس»، عن مدير المرصد «رامي عبد الرحمن»، قوله إن «الاشتباكات تدور في حي القدم أحد الأحياء الجنوبية لدمشق حيث بسط التنظيم المتطرف سيطرته على حيين خلال اليومين الماضيين».

وأضاف مدير المرصد أن «هذه المنطقة هي أقرب نقطة يصلها التنظيم من مركز العاصمة»، مشيرا إلى مقتل 15 عنصرا من الجانبين خلال المعارك التي أجبرت السكان على الفرار.

ويسود الهدوء نسبيا حي القدم، بحسب المرصد، منذ بدء سريان الهدنة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية التي تم التوصل إليها منذ عام.

ويستخدم التنظيم منذ طرده من الغوطة الشرقية حي الحجر الأسود كقاعدة من أجل شن هجومه ضد العاصمة، المعقل القوي للنظام السوري.

وكانت عناصر من التنظيم قد حاولوا السيطرة على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في أبريل/نيسان الماضي، قادمين من حي الحجر الأسود إلا أنه تم صدهم وتراجعوا عن بعض الأحياء التي سيطروا عليها فيه.

وفي شمالي البلاد، تمكن عناصر من «جبهة النصرة»، من التقدم نحو قرية الفوعة التي تسكنها غالبية من الطائفة الشيعية وبسطوا سيطرتهم على بلدة صواغية المجاورة لها في ريف إدلب.

ولم يعد للنظام تواجد ملموس في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، باستثناء بلدتي الفوعة وكفريا اللتين تدافع عنهما ميليشيات موالية للنظام و«حزب الله»، ومطار «أبو الظهور» العسكري حيث تقاتل قوات نظامية.

ويحاصر مقاتلو المعارضة الفوعة وكفريا بشكل كامل منذ نهاية مارس/آذار الماضي.

  كلمات مفتاحية

إدلب دمشق سوريا الدولة الإسلامية المعارضة السورية

«ناشيونال إنترست»: ثلاث أساطير ضخمة (وخطيرة) بشأن «الدولة الإسلامية»

«جيش الفتح» يقتل 12 جنديًا من قوات «الأسد» و«حزب الله» في إدلب

«الدولة الإسلامية» ليست لغزا: كيف نفهم تحركات التنظيم الاستراتيجية؟

طيران النظام السوري يدمر بالبراميل المتفجرة أجزاء واسعة من متحف معرة النعمان في إدلب

«الدولة الإسلامية» يتقدم على حساب المعارضة السورية في دمشق

«الأسد» يستقدم تعزيزات لتحصين دمشق بعد خسائره أمام «جيش الإسلام»

المرصد السوري: مقتل 3550 شخصا في غارات التحالف الدولي خلال عام واحد